نهر البوسنة قرب سراييفو

نهر البوسنة قرب سراييفو
نهر البوسنة قرب سراييفو

ينبع نهر البوسنة Bosna rijeka من منطقة فريلو بوسنة Vrelo Bosne في بلدة إيليجا Ilidza على بعد 5 كيلومترات غرب مدينة سراييفو Sarajevo عند سفح جبل إيغمان Igman وعلى ارتفاع 500 متر عن سطح البحر.

يعبر نهر البوسنة الجزء الأوسط من دولة البوسنة والهرسك ويمر من المدن: سراييفو Sarajevo فيسوكو Visoko زينتسا Zenica ماغلاي Maglaj .... إلخ. يصل طوله إلى 273 كيلومترًا وعرضه بين 35 و170 مترًا بعمق يصل إلى 10 أمتار ويصب في آخر المطاف في نهر سافا Sava.

يتلقى نهر البوسنة عددًا كبيرًا من الروافد في عدة مناطق بحيث تغذي مجرى النهر بالمياه باستمرار، ومنها نهر ملياتسكا Miljacka rijeka ونهر جيليزنيتسا Željeznica rijeka ونهر فوينيتسا Fojnička rijeka وغيرها من الروافد الصغيرة التي تصب في نهر البوسنة.

ومن أجمل مناطق نهر البوسنة نجد منطقة فريلو بوسنة التي ينبع منها بشلالات وبحيرات صغيرة إضافة إلى الحديقة الطبيعية التي تحيط بنبع نهر البوسنة. أطلق الرومان القدماء على نهر البوسنة اسم باسانا أو باسين ثمَّ بوسنة ويرجع بعض المؤرخين تسمية المنطقة باسم البوسنة إلى نهر البوسنة نفسه.

وتجدر الإشارة إلى أنه بالقرب من قرية إيليجا في مدينة سراييفو يوجد جسر على نهر البوسنة بناه الرومان ويطلق عليه اسم الجسر الروماني Rimski most.

أيضًا يشكل نهر البوسنة واديًا منحنيًا قرب مدينة زينيتسا عند بلدة فراندوك Vranduk حيث يعطي قلعة فراندوك موقعًا حصينًا كونه يحيط بالقلعة من ثلاث جهات. وتعتبر هذه المنطقة جاذبة للسياح بسبب الجمال الطبيعي الذي يشكله نهر البوسنة إضافة إلى الموقع الأثري في بلدة فراندوك. حيث يمكن الوصول إلى منطقة بلدة فراندوك عن طريق الذهاب إلى مدينة زينيتسا بوساطة السيارة.

يشتهر نهر البوسنة بجمال المنطقة التي ينبع منها حيث الشلالات والبحيرات الصغيرة التي تنتشر فيها طيور البجع والبط، ويقصد منطقة نبع نهر البوسنة السياح من داخل البوسنة وخارجها للتمتع بجمال الطبيعة والتقاط الصور التذكارية، وتعرف أيضًا باسم ربيع البوسنة. يمكن الوصول إلى منطقة نبع البوسنة عن طريق الذهاب إلى قرية إيليجا قرب سراييفو.

تعتبر منطقة وادي نهر البوسنة المنطقة الأكثر كثافة سكانية في البوسنة والهرسك، حيث يقطن محيط نهر البوسنة ما يقارب مليون نسمة وذلك لمرور نهر البوسنة بعدة مدن مهمة.

أخيرًا يجب الانتباه إلى أنَّ مياه نهر البوسنة غير صالحة للسباحة أو الشرب باستثناء منطقة نبع نهر البوسنة فهي تكون صالحة للشرب.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك