كهف بيامبارة قرب سراييفو

كهف بيامبارة قرب سراييفو
كهف بيامبارة قرب سراييفو

يقع كهف بيامبارة (بيامبارى) Bijambare بين قرية نيشيتشي Nišići وقرية كريفايفيتشي Krivajevići في بلدة إلياش Ilijaš وسط البوسنة والهرسك على بعد 41 كيلو مترًا من مدينة سراييفو Sarajevo، وترتفع منطقة كهف بيامبارة نحو 950 مترًا عن سطح البحر.

يتألف كهف بيامبارة من ثلاث كهوف جزء منها مفتوح للسياحة. يتكون الكهف العلوي من أربع قاعات غنية بنماذج وأشكال الصواعد والنوازل يطلق عليه اسم كهف المجوهرات ويعتبر واحد من أجمل الكهوف في البوسنة والهرسك، ويوجد قربه جدول مائي يسمى براديتش Bradic مع بحيرة صغيرة وناعورة ماء لطاحونة قمح بالإضافة إلى جدول مائي آخر اسمه بيليلا Bjelila يمر بين الغابات والجبال، حيث يصل طول مغارة بيامبارة إلى 420 مترًا. تكون درجة الحرارة داخل كهف بيامبارة منخفضة، وهي  تتراوح بين 5 إلى - 2، لذلك عند الرغبة بزيارة كهف بيامبارة يجب ارتداء ملابس مناسبة للجو البارد.

وتجدر الإشارة إلى أن كهف بيمبارة يقع ضمن منطقة طبيعية حيث الغابات الصنوبرية الجميلة، والتي تتميز بجمال طبيعي نادر فيها حيث تبلغ مساحة هذه المنطقة نحو 370 هكتار. تعدُّ المنطقة مع كهف بيامبارة مكانا مميزًا لعشاق الطبيعة والهدوء، وهي منطقة محمية مهيئة للترفيه والسياحة بالإضافة للبحوث ركوب الدراجاتالعلمية.

توجد ضمن منطقة غابات كهف بيامبارة مسارات متعددة للمشي ولركوب الدراجات الهوائية بالإضافة إلى ملاعب للأطفال. كما يوجد قطار صغير يحمل السياح في جولة ضمن مسارات منطقة كهف بيامبارة.

المسارات والطرق داخل الغابة المحيطة بكهف بيامبارة مثالية للتنزه وهي تمكِّن الزوار من إلقاء نظرة على الغابة والجداول المائية، كما يوجد بعض المقاهي في الهواء الطلق، ويوجد في منطقة الغابات قرب كهف بيامبارة العديد من أنواع الطيور والفراشات.

يبلغ رسم دخول كهف بيامبارة 3 مارك بوسني للكبار وهو مجاني للأطفال دون سن 6 سنوات، وتجدر الإشارة إلى أنه تتوفر في منطقة كهف بيامبارة مواقف للسيارات وأماكن تأجير الدراجات الهوائية.

يكون الوصول إلى كهف بيامبارة (بيامبارى) عن طريق الذهاب إلى بلدة إلياش ثمَّ الاتجاه نحو الشمال الشرقي بوساطة السيارة حيث تستغرق الرحلة من مدينة سراييفو إلى كهف بيامبارة نحو ساعة.

إحداثيات كهف بيامبارة (بيامبارى):

44°04'47.5"N
18°30'54.2"E

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك