شلال بليهى في البوسنة والهرسك

شلال بليهى في البوسنة والهرسك
شلال بليهى في البوسنة والهرسك

يقع شلال بليهى Blihe vodopad على بعد أربعة عشر كيلو مترًا إلى الشمال الغربي من مدينة سانسكي موست Sanski Most بين قريتي فايتوفتسي Fajtovci وغورني كامين غراد Gornji Kamengrad، قرب الحدود الشمالية للبوسنة والهرسك مع جمهورية كرواتيا، حيث يوجد شلال بليهى ضمن مجرى نهر بليفا Pliva Rijeka، ويصل ارتفاعه إلى أكثر من 40 مترًا بعرض يصل إلى 10 أمتار. وفي أسفل شلال بليهى تتشكل بحيرة توجد فيها الأسماك بكثافة، ثم تتشكل بعد البحيرة مدرجات مائية رائعة.

ويمكن الصعود إلى أعلى شلال بليفى حيث تمكن رؤية عدد من الشلالات الصغيرة ضمن مجرى نهر بليفا، إضافة إلى الوقوف عند مكان هبوط الشلال في منظر بديع مع تطاير زذاذ مياه شلال بليهى الذي يجعل الجو منعشًا جدًّا.

منطقة شلال بليهى منطقة طبيعية تمتد على مساحة 50 كيلومترًا مربعًا، وهي تتمتع بطقس منعش ولاسيَّما في فصل الصيف، والجانب المميز في منطقة شلال بليهى هو الجمال الفريد للمناظر الطبيعية البكر وتنوعها الطبيعي من الأشكال والألوان في أيِّ فترة من أوقات العام، إضافة إلى تشكل بحيرات وشلالات صغيرة بعد هطول المطر وذوبان الثلوج. يحتاج الوصول إلى شلال بليهى نحو خمسة عشر دقيقة مشيًا على الأقدام ضمن طبيعة رائعة لا توصف وعلى طرق ترابية غير مهيئة لدخول السيارات للحفاظ على أجواء الطبيعة ضمن منطقة شلال بليهى.

زيارة منطقة شلال بليهى تمكنك من الاستمتاع بجمال الطبيعة وقضاء وقت مميز للاسترخاء في رحلة مع العائلة أو الأصدقاء ويمكن تناول السمك المشوي الطازج هناك سواء في المطاعم القريبة أو ضمن الطبيعة. ويمكن ممارسة عدد من الأنشطة الرياضية صيفاً مثل المشي وتسلق المرتفعات بالإضافة إلى إمكانية الصيد بالنسبة للمحترفين.

الوصول إلى شلال بليهى عن طريق الذهاب إلى مدينة سانسكي موست والتي تبعد عن مدينة سراييفو Sarajevo نحو 250 كيلو مترًا وتبعد عن مدينة بيهاتش Bihać نحو 95 كيلو مترًا، وتمكن زيارة منطقة شلال بليهى عند زيارة منطقة مدينة بيهاتش.

الذهاب إلى موقع شلال بليهى يكون بوساطة السيارة، ويمكن الاستعانة بدليل أو مرشد سياحي.

إحداثيات شلال بليهى:

44°47'22.3"N
16°31'57.9"E


جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك