بحيرات بانونيكا في البوسنة والهرسك

بحيرات بانونيكا في البوسنة والهرسك
بحيرات بانونيكا في البوسنة والهرسك

تقع بحيرات بانونيكا Panonska Jezera في شمال شرق البوسنة والهرسك وسط مدينة توزلا Tuzla التي تبعد عن مدينة سراييفو Sarajevo نحو 123 كيلو مترًا.

وتعد مدينة توزلا المدينة الوحيدة في أوروبا التي تضمُّ بحيرات مالحة ضمنها والوحيدة في العالم من حيث وجود البحيرات ضمن مركز المدينة. وهي بحيرات اصطناعية خاصة بالسباحة وفيها شلالات على شكل مدرجات.

مياه بحيرات بانونيكا غنية بالمعادن والأملاح، ما يجعلها مناسبة أيضًا للعلاج الطبيعي، حيث تساعد على شفاء العديد من الأمراض لاسيَّما في علاج العقم والروماتيزم وأمراض الجهاز التنفسي.

تبلغ مساحة بحيرات بانونيكا نحو 17 ألف متر مربع ويصل طول شواطئ بحيرات بانونيكا إلى 1000 متر بعمق يصل إلى 1.8 متر، ونسبة ملوحة المياه في بحيرات بانونيكا تقارب نسبة الملوحة في مياه البحر.

خضع بحيرات بانونيكا للتنظيف المستمر والتنقية بوساطة أجهزة الشفط والتنقية على مدار أربع وعشرين ساعة، وشواطئ بحيرات بانونيكا مغطاة بطبقة من الحصى. إضافة إلى وجود ملاعب ومرافق رياضية قرب بحيرات بانونيكا، كما توجد فيها ملاعب خاصة بالأطفال أيضًا.

يجذب منتجع بحيرات بانونيكا الكثير من السياح من جميع دول العالم سنويًّا ولاسيما في فصل الصيف، ويجعل وجود بحيرات بانونيكا في وسط المدينة الوصل إليها سهلًا، بالإضافة لتوفر مختلف مستلزمات الترفيه في الجوار، وبالنسبة للإقامة يمكن الحجز في الفنادق الموجودة ضمن مدينة توزلا، إضافة إلى وجود المطاعم والمقاهي قرب موقع بحيرات بانونيكا، ومواقف خاصة للسيارات. وتجدر الإشارة إلى أن عدد زوار بحيرات بانونيكا قد وصل إلى مليون سائح هذا العام.

بالإضافة إلى بحيرات بانونيكا فقد أنجز مشروع متحف بحر بانونيا الذي يضمُّ التاريخ الجيلوجي لمدينة توزلا والمنطقة المحيطة بها وحديقة آثار العصر الحجري. وإلى جانب ذلك هناك أماكن ترفيهية توجد ضمن منتجع بحيرات بانونيكا مثل حلبة تزلج، حديقة تسلية للأطفال، ملعب الكرة الطائرة الشاطئية، صالة اللياقة البدنية، ممارسة لعبة الشطرنج في الهواء الطلق.

يمكن شراء تذاكر للدخول إلى منتجع بحيرات بانونيكا من المركز القريب من البحيرة ويمكن الإطلاع على لائحة الأسعار من الرابط http://panonika.ba/cjenovnik/http://panonika.ba/cjenovnik/

الوصول إلى بحيرات بانونيكا عن طريق الذهاب إلى مدينة توزلا بوساطة السيارة أو الحافلة (الباص).

إحداثيات بحيرات بانونيكا:

44°32'22.2"N
18°40'55.2"E


جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك