حكومات البوسنة والهرسك

حكومات البوسنة والهرسك
حكومات البوسنة والهرسك

يوجد في دولة البوسنة والهرسك عدة مستويات من الهيكلة السياسية، وفقا لاتفاق دايتون للسلام في عام 1995. أهم هذه المستويات هو تقسيم البلاد إلى كيانين.
تنقسم البوسنة والهرسك إلى قسمين :

اتحاد البوسنة والهرسك الفيدرالي، بين البوشناق والكروات، وتبلغ مساحة هذا القسم 51 بالمئة من إجمالي مساحة البوسنة والهرسك.
جمهورية صرب البوسنة Republika Serbska، وتبلغ مساحة هذا القسم 49 بالمئة من إجمالي مساحة البوسنة والهرسك.
 بالإضافة إلى إقليم برتشكو Brčko في شمال شرق البوسنة الذي يتمتع بالحكم الإداري الذاتي وهو يخضع لسيادة اتحاد البوسنة والهرسك ولا يتبع جمهورية صرب البوسنة.


يتألف اتحاد البوسنة من عشر كانتونات وتوجد في كل كانتون حكومة خاصة به بالإضافة إلى نظام إداري يعتمد على البلديات. حيث يوجد ضمن اتحاد البوسنة والهرسك 74 بلدية، وفي جمهورية صرب البوسنة 63 بلدية.
بالإضافة إلى الكانتونات والبلديات يوجد أيضاً ثلاث مدن رئيسة في البوسنة والهرسك هي سراييفو Sarajevo هي عاصمة اتحاد البوسنة والهرسك، موستار Mostar، وبانيا لوكا Banja luka.

الحكم في اتحاد البوسنة والهرسك يخضع للمجلس الرئاسي الذي يتكون من ثلاث أعضاء (البوشناق الصرب الكروات) ويتم انتخابهم من قبل الشعب ويتناوبون على الحكم كل ثمانية اشهر خلال أربع سنوات، ثم يتم ترشيح رئيس مجلس الوزراء من قبل المجلس.
الجمعية البرلمانية هي هيئة سن القوانين في البوسنة والهرسك. وهي تتألف من مجلسين: مجلس الشعب ومجلس النواب. مجلس الشعب لديه 15 مندوبا، ثلثي الأعضاء من الاتحاد 5 من الكروات و5 من البوشناق، وثلث من جمهورية صرب البوسنة. ويتألف مجلس النواب من 42 عضوا، ينتخب ثلثا من اتحاد البوسنة والهرسك، وثلث انتخابه من جمهورية صرب البوسنة.

المحكمة الدستورية في البوسنة والهرسك هي العليا، والحكم النهائي في المسائل القانونية. وتتألف اللجنة من تسعة أعضاء: أربعة أعضاء يتم اختيارهم من قبل مجلس النواب لاتحاد البوسنة والهرسك، واثنان من جمهورية صرب البوسنة، وثلاثة من قبل رئيس المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بعد التشاور مع الرئاسة.

ومع ذلك، أعلى سلطة سياسية في البلاد هي الممثل السامي في البوسنة والهرسك، الرئيس التنفيذي للوجود المدني الدولي في هذا البلد. منذ عام 1995.

 

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك