البنية التحتية في البوسنة والهرسك

البنية التحتية في البوسنة والهرسك
البنية التحتية في البوسنة والهرسك

تمضي البوسنة والهرسك على طريق الإصلاح. فخلال العقد الماضي، أُعيدت مرافق البنية الأساسية والخدمات الرئيسية إلى ما كانت عليه قبل الحرب تقريبا، في حين حقق هذا البلد وشعبه تقدماً كبيراً على صعيد التنمية الاقتصادية والاجتماعية بصفة عامة. ويكمن تركيز هذا البلد حالياً على تعميق الإصلاحات والانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والنجاح في التحول الاقتصادي.

عملت حكومات البوسنة والهرسك على تأهيل البنية التحتية في البلاد من إنشاء وإصلاح مئات الكيلومترات من خطوط الكهرباء وأنابيب والمياه وإنشاء محطات توليد الكهرباء الحرارية والمائية.


 

المواصلات حيث خضعت شبكة الطرق بين المدن لعمليات الصيانة وأنشأت طرق وجسور جديدة إضافة إلى الأنفاق، وحالياً يتم تشييد طريق دولي باتجاه كرواتيا. إضافة إلى تطوير المطارات لاستيعاب عدد أكبر من المسافرين وخاصة في سراييفو وموستار وبانيا لوكا.

في مجال الاتصالات هنالك ثلاث شركات تقدم خدمة الهاتف المتنقل والثابت إضافة إلى الانترنت والتلفاز وخدمة البيانات المتنقلة ثري جي 3G.

التعليم في البوسنة والهرسك له تاريخ عريق وخاصة مع وجود أقدم مدرسة إسلامية في أوربا (مدرسة غازي خسرو بك) إضافة إلى المدارس المتنوعة الاختصاصات كالطب والميكانيك والزراعة والتدريب المهني إلخ.
الجامعات والكليات تنتشر في البوسنة والهرسك أشهرها جامعة سراييفو وكلية الفنون الجميلة التي تعد واحدة من كليات الفنون الإبداعية الأكثر شهرة في المنطقة.

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك