الجغرافيا الطبيعية والزراعية للبوسنة والهرسك

الجغرافيا الطبيعية والزراعية للبوسنة والهرسك
الجغرافيا الطبيعية والزراعية للبوسنة والهرسك

تقع البوسنة والهرسك في شبه جزيرة البلقان في جنوب وسط أوروبا ولها حدود مع جمهورية كراواتيا Croatia شمالاً وغرباً ومع  جمهورية صربيا Serbia شرقاً بالإضافة إلى حدود مع جمهورية الجبل الأسود في الجنوب الشرقي. وهي ذات مناخين متوسطي في الجنوب وقاري في الشمال.

اسم البوسنة والهرسك يأتي من اسم منطقتين، والتي لها حدود غير رسمية معرفة بينهما. البوسنة تحتل المناطق الشمالية التي تبلغ ما يقرب من أربعة أخماس مساحة البلد بأكمله، في حين تحتل الهرسك الباقي في الجزء الجنوبي من البلاد.


تتصف طبيعة البوسنة والهرسك بتضاريسها المتعددة فهي تتكون من المرتفعات الجبلية (أعلى ارتفاع 2386 م) ومعظمها تقع في الجنوب والغرب، الهضاب ومعظمها في وسط البوسنة والهرسك وشمالها، السهول معظمها في شمال شرق وشرق البلاد حيث تقع الأراضي الزراعية الخصبة.

تغطي الغابات حوالي 50 بالمئة من مساحة البوسنة والهرسك والباقي مراعي وأراضي زراعية، تعد البوسنة والهرسك من بين أغنى خمس دول في أوربا من حيث التنوع الطبيعي (الغابات، الأراضي الزراعية، مصادر المياه العذبة، تنوع النباتات، الحيوانات) ولاتزال هذه الكنوز الطبيعية غير مستثمرة بشكل جيد.

يوجد في البوسنة والهرسك سبعة أنهار رئيسة أكبرها نهر سافا Sava الذي يشكل الحدود الشمالية بين البوسنة والهرسك وكرواتيا، نهر أونا Una والذي يعد أجمل أنهار البوسنة والهرسك ويوجد عليه عدة شلالات أشهرها شلالات شترباتشكي بوك Štrbački buk، أيضاً نهر نيريتفا Neretva الذي يعبر منطقة الهرسك، ونهر البوسنة الذي سميت منطقة البوسنة تبعاً لاسم النهر.

في البوسنة والهرسك يوجد منفذ بحري وحيد عند مدينة نيوم Neum مطل على البحر الأدرياتيكي وهو غير مهيئ ليكون مرفأ بحري حتى الآن بسبب وجود جسر يصل بين جزر كرواتيا مما يعيق وصول السفن إلى ساحل مدينة نيوم.

الأراضي الزراعية في البوسنة والهرسك
تنقسم الى ثلاث أقسام :
الزراعة في الهضاب بنسبة 45 بالمئة والتي ترتفع بين 300 إلى 700 متر عن سطح البحر.
الزراعة في المناطقة الجبلية والتي يزيد ارتفاعها عن 700 متر بنسبة 35 بالمئة.
السهول الزراعية الخاصة بالزراعة المكثفة بنسبة 20 في المئة.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك