الخدمات الأساسية في البوسنة والهرسك

الخدمات الأساسية في البوسنة والهرسك
الخدمات الأساسية في البوسنة والهرسك

الخدمات الأساسية في البوسنة والهرسك متوفرة بشكل جيد وهي تعاني القليل من المشاكل بسبب ضعف الموارد ولكنها بشكل عام مقبولة المستوى.

الكهرباء : خدمة متوفرة في البوسنة والهرسك بشكل دائم وانقطاعها إما لأعمال الصيانة الطارئة او بسبب عوامل الطبيعة.

المياه : لدى دولة البوسنة والهرسك ثروة مائية ممتازة وخدمات المياه في المدن تحت إشراف مؤسسات الدولة أما في الأرياف فتوجد الآبار والينابيع إضافة لمؤسسات الدولة التي توفر المياه لهذه القرى.

التدفئة في البوسنة والهرسك تتألف من أربع أنواع :

الغاز : تصل تمديدات الغاز الخاصة بالتدفئة لكل المناطق في المدن وتعتبر التدفئة على الغاز أغلى أنواع التدفئة.المياه الساخنة : يوجد لكل منطقة محطة للتدفئة المركزية تقوم بتخديمها وتعتبر تكلفتها متوسطة قياساً على أدائها.
الكهرباء : يمكن الاعتماد على الكهرباء في التدفئة وتعتبر تكلفتها أرخص من تكلفة الغاز.
الحطب : يعد استخدام الحطب في التدفئة من أقل الوسائل كلفة، تحتاج إلى مستودع لتخزين الحطب.

الصحة : تسعى دولة البوسنة والهرسك لتحسين مستوى الصحة لديها وذلك عن طريق المراكز الصحية في مختلف المناطق ولكن بإماكانات عادية بسبب ضعف الموارد، ولكن الاستثمارات الطبية الخاصة تعوض النقص الموجود بشكل جزئي ويحتاج لمزيد من هذه الاستثمارات. إضافة إلى ذلك توجد مراكز العلاج الطبيعي بشكل جيد والتي تلقى اهتمام من قبل المستثمرين.

الاتصالات : هنالك ثلاث شركات تقدم خدمة الهاتف المتنقل وخدمة البيانات المتنقلة ثري جي 3G إضافة إلى الهاتف الثابت والانترنت والتلفاز.

المواصلات: تتوافر في البوسنة والهرسك مواصلات عامة بين المدن وبين المدن والأرياف وتعتمد بشكل رئيس على الحافلات العامة سواء الكبيرة الحجم أو الصغيرة، إضافة إلى وجود سكك حديدية تربط مدن البوسنة والهرسك مع بضعها البعض. ويتصف مستوى وسائل المواصلات العامة في البوسنة والهرسك بالمتوسط، ويلاحظ الاعتماد على السيارات الخاصة للتنقل بين المدن والأرياف بنسبة أكبر.
المطارات: يوجد في البوسنة والهرسك أربع مطارات رئيسة هي في مدن سراييفو Sarajevo، موستار Mostar، توزلا Tuzla ومدينة بانيا لوكا Banja luka.

وقود السيارات : تعتمد السيارات في البوسنة والهرسك على ثلاث أنواع من الوقود البنزين، المازوت والغاز. كما أن أسعار الوقود في البوسنة والهرسك محررة تتغير حسب السعر العالمي.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك