المستوى المعيشي في البوسنة والهرسك

المستوى المعيشي في البوسنة والهرسك
المستوى المعيشي في البوسنة والهرسك

تعرف دولة البوسنة والهرسك بمستوى معيشي متوسط وتتميز بأن تكاليف العيش فيها رخيصة فالعاصمة سراييفو توجد في المركز الخامس بين ترتيب أرخص عشر مدن في أوروبا.
يبلغ مستوى متوسط دخل الفرد في البوسنة والهرسك نحو 3800 يورو في السنة وتتراوح رواتب الموظفين في القطاع العام بين 300 يورو إلى 1200 يورو شهريًا، إضافة إلى ما يحصل عليه الموظف من تأمين صحي وتأمين التقاعد.
كما أن رواتب العمالة العادية تعتبر رخيصة حيث تبلغ نحو 300 يورو شهريًا أما أعلى الرواتب فهي للأطباء وأساتذة الجامعات التي تصل لـ 1200 يورو شهريًا.


الإقامة
أسعار العقارات في البوسنة والهرسك تتصف بأنها متوسطة وخاصة في مراكز المدن وتعتبر سراييفو الأغلى كونها العاصمة ويتراوح سعر المتر للشقق الجاهزة بين |700 يورو ويصل إلى 2000 يورو في مدينة سراييفو بالنسبة للشراء أما الإيجار فيتراوح بين 200 يورو ويصل إلى 600 يورو حسب مستوى المنطقة. وتكون أسعار العقارات في بقية مدن البوسنة أقل سواء للشراء أو الإيجار.

الغذاء
البوسنة والهرسك غنية بالخضروات والفواكه والمواشي باعتبارها بلاد ذات طبيعة خصبة مغطاة بالغطاء النباتي، وتتميز الأغذية بشكل عام بأسعارها الرخيصة.
المطاعم في البوسنة والهرسك تتراوح أسعار وجباتها بين 2 يورو إلى 10 يورو.

المواصلات
أسعار تذاكر وسائط النقل في البوسنة والهرسك مقبولة ويبلغ متوسط سعر التذكرة ضمن مدينة سراييفو نحو 1.60 مارك بوسني هذا بالنسبة للحافلات، أما سيارات الأجرة فتبلغ أجرة الكيلو متر الواحد واحد مارك بوسني.

الطاقة
تعتبر تكاليف الطاقة خاصة التدفئة مرتفعة نوعاً ما في البوسنة والهرسك قياساً إلى دخل المواطن البوسني لذلك يلجأ معظم السكان إلى استخدام أرخص أنواع التدفئة وهي الحطب أو الفحم الحجري، كما أن أسعار الوقود محررة حسب السعر العالمي.

الصحة
تعتبر إماكنيات البوسنة والهرسك في مجال التأمين الصحي ضعيفة ولذلك يلجأ السكان للتعامل مع المراكز الصحية الخاصة.

التعليم
التعليم الأساسي في البوسنة والهرسك مجاني بالإضافة إلى وجود المدارس الخاصة، وأيضاً الجامعات الحكومية والخاصة متوفرة في كل مدينة. ويتصف مستوى التعليم في البوسنة بالمستوى الجيد.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك