التصدير والاستيراد في البوسنة والهرسك

التصدير والاستيراد في البوسنة والهرسك
التصدير والاستيراد في البوسنة والهرسك

تصدير واستيراد البضائع في البوسنة والهرسك منظم من قبل العديد من القوانين المحلية وبالتوافق مع التعليمات القانونية الأوربية والعالمية.
تتبع وكالات الشحن والتخليص الجمركي في البوسنة والهرسك هذه القوانين في عملية التصدير أو الاستيراد، وتعمل الوكالات أيضًا على التنظيم الكامل لنقل البضائع واستلامها وتخزينها في المستودعات الجمركية، كما تعدُّ وثائق الإجراءات الجمركية وإرسال البضائع بعد التخليص الجمركي (بالنسبة للاستيراد) للمشتري في البوسنة والهرسك.


لمزاولة أنشطة التصدير والاستيراد ينبغي أن يكون للمستورد أو المصدر شركة مسجلة في البوسنة والهرسك إذا كان يريد العمل لحسابه الشخصي، أيضًا يمكن الاتفاق مع شركة للتصدير من البوسنة والهرسك أو لتوريد بضاعة بالتعاون مع المخلص الجمركي ووكالات الشحن.
وبالتالي، يجب أن تحصل الشركة المسجلة من وزارة المالية (إدارة الجمارك) على موافقة ورقم جمركي لتتمكن من تصدير واستيراد البضائع. عنوان إدارة الجمارك Đoke Mazalića 5, 71000 - Sarajevo، البريد الإلكتروني :  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

من الضروري أن تتوفر مع البضائع التي ستصدر أو تستورد الوثائق اللازمة بالاتفاق مع وكالة الشحن وأهمها هي :

1. الوثيقة الجمركية الفريدة – The unique custom document) JCI) - البيان الجمركي فيه قائمة جميع البيانات للبضائع ذات المواصفات الخاصة، والمعلومات عن المصدر والمستورد. يتم تعبئة البيان لدى وكالة التخليص الجمركي.
2. الحساب – فاتورة البضائع، وهي صادرة عن البائع – المصدِّر، حيث يبين فيها أسعار البضائع الأساسية وما يرتبط بها من الضرائب القانونية (PDV).
3. بيان الإرسالية - بوليصة الشحن ووثائق النقل الأخرى.
4. بوليصة التأمين على البضائع. يغطي هذا التأمين جميع الاخطار من الخسائر أو الاضرار التي يمكن أن تتعرض لها البضائع ويمكن الحصول عليها عن طريق اختيار أي شركة تأمين.
5. شهادات التفتيش المختصة (إذا كانت البضائع تحتاج إلى تفتيشها). اعتمادًا على نوع البضاعة يقدم الطلب إلى مكتب التفتيش المختص بالوزارة.
6. إثبات شهادة منشأ البضائع. يتم الحصول عليها من إدارة الضرائب غير المباشرة وعنوانها: Husrefa Redzica 4, 71000 سراييفو، موقع الانترنت: www.pufbih.ba

وتختلف قيمة التعرفة الجمركية بالنسبة للبضائع المستوردة حسب نوع البضاعة وحسب بلد منشأ البضائع (البلد المصدِّر إلى البوسنة والهرسك). التعرفة الجمركية يمكن الحصول عليها من إدارة الجمارك.

بالنسبة لوكالات التخليص الجمركي توجد مكاتبهم في المنافذ الجمركية.

- لمعرفة المزيد عن القانون الجمركي في البوسنة : ادخل الرابط

- لمعرفة المزيد عن القانون الضريبي المتبع في البوسنة : ادخل الرابط

- لمعرفة المزيد عن المقرات المحلية للجمارك في سراييفو وبانيالوكا وموستار وتوزلا : ادخل الرابط

- لمعرفة الأسعار الجمركية المطبقة على البضائع المستوردة يمكن الاتصال بإدارة الجمارك : السيد Aladin Musić، هاتف : 38751335250+، البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. .

- معلومات الاستيراد من الاتحاد الأوربي : ادخل الرابط

- موقع شركة Santander المتعلق بالبوسنة : ادخل الرابط

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك