نبع الماء الأزرق في ترافنيك

نبع الماء الأزرق في ترافنيك
نبع الماء الأزرق في ترافنيك

من بين الصخور الجبلية ضمن الغابات تخرج مياه النبع الأزرق Plava voda قرب مدينة الورزاء ترافنيك Travnik ، والذي يشكل فيها المنتجع الأجمل في مدينة ترافنيك، إضافة إلى الجدول العريض الذي يشكله والذي يصب في نهر لاشفا Lašva.

وبسبب الهدير المستمر لمياه النبع الأزرق أطلق السكان المحليون على هذه المنطقة اسم الفوارة Šumeće، وقد اشتهر هذا المكان تاريخيًا منذ عام 1887 عندما زاره الأمير النمساوي رودولف هابسبورغ Rudolf Habsburgovac وتبرع بالمال من أجل إعادة بناء المقهى المطل على النبع الأزرق. ومنذ ذلك الحين أصبح نبع الماء الأزرق وجهة لكثير من مشاهير السياسة والأداب، ونذكر منهم الكاتب إيفو أندريتش  Ivo Andrić  الحائز على جائزة نوبل للآداب.

أجواء مثيرة للاهتمام لاسيَّما في فصلي الصيف والربيع، عندما يجلس الزائر في أحد المطاعم أو المقاهي المطلة على النبع ويستمع إلى صوت خرير المياه يشعر بمتعة لايمكن وصفها، إضافة إلى جمال الجسر الخشبي الذي يصل بين طرفي مجرى النبع، وسيلاحظ الزائر أيضًا بعض النواعير الخشبية التي كانت تستخدم في سابقًا لطحن القمح، وتستخدم الآن في شواء اللحوم. وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن للزائر شرب مياه نبع الماء الأزرق فهي صالحة للشرب.

يتضمن مجرى نبع الماء الأزرق عدة شلالات صغيرة على شكل مدرجات بالإضافة إلى برك صغيرة وتمكن ملاحظة سمك السملون وهي تسبح فيه بحرية.

يمكن للسائح زيارة نبع الماء الأزرق في عدة أوقات خلال النهار صباحًا أو ظهرًا أو في المساء، فلكلِّ وقت جماله ومتعته الخاصة. وتتميز هذه المنطقة بوجود المقاهي والمطاعم، حيث يمكن تجربة الكباب البوسني الخاص بمدينة ترافنيك Travnički ćevapi، إضافة إلى لحم الخروف المشوي.

لا تمكن لأي شخص زيارة مدينة ترافنيك بدون قضاء بعض الوقت في منطقة نبع الماء الأزرق، ولاسيَّما في الصباح أو في وقت الغداء، والجلوس أمام مجرى الجدول والاستمتاع بخرير الماء مع تناول كوب من الشاي أو القهوة.

يكون الوصول إلى مكان نبع الماء الأزرق عن طريق الذهاب من سراييفوإلى مدينة ترافنيك وقبل الوصول إلى المدينة توجد إشارات طرقية تدل الزائر بسهولة على كيفية الوصول إلى مكان إحداثيات نبع الماء الأزرق.

إحداثيات نبع الماء الأزرق:

44°13'48.5"N
17°40'17.1"E

 

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك