موسم الرمان في البوسنة والهرسك

موسم الرمان  في البوسنة والهرسك
موسم الرمان في البوسنة والهرسك

هاهي ألوان نهاية الصيف قد بدأت بالظهور مبشرة باقتراب موسم الرمان الذي سيكون مع بداية شهر أيلول/سبتمبر، وقت نضوج ثمرة الرمان في البوسنة والهرسك. يسمَّى الرمان باللغة البوسنية نار Nar (الكلمة جاءت من اللغة الفارسية والتركية) بالإضافة إلى التسمية العامية شيباك Šipak.

كما هو معروف، يعدُّ الرمان أحد أكثر الفواكه فائدة للصحة، وهو يحتوي على العديد من العناصر المغذية من المعادن والفيتامينات الأساسية، مثل الكالسيوم والحديد والمغنيزيوم والفسفور والبروتين والزنك والألياف والسكريات والكربوهيدرات والدهون الأحادية المفيدة؛ ولذلك يكون مفيدًا في حالات تخفيض الكوليسترول والوقاية من تصلب الشرايين، كما يضمّ معظم فيتامينات ب المركّبة مثل ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب9، إضافة إلى غناه بفيتامين سي وفيتامين أ، وهما من مضادّات الأكسدة المهمة لحماية الجسم من الأمراض.

وبكل تأكيد يمنح عصير الرمان الجسم الرطوبة ويخلّصه من الشعور بالعطش والجفاف ولاسيَّما في فصل الصيف الحار. ويؤكد خبراء التغذية أنَّ عصير الرمان بات يدخل في النظام الغذائي للأشخاص الذين يخضعون لنظام غذائي لتخفيف الوزن ويشددون على أن تناول الرمان وشرب عصيره بانتظام من فترة لأخرى يمكن أن يوقف نمو وتطور بعض الأمراض ومنها سرطان البروستات ويخفض مستوى هرمون الإجهاد النفسي.

يولي البوسنيون اهتمامًا خاصًا بالرمان وذلك لفوائده الصحية ولطعمه اللذيذ، وعند بدء موسم الرمان تنتشر أنواع الرمان بكثافة في الأسواق، بالإضافة إلى محلات بائعي عصير الرمان خاصة في الأماكن المزدحمة من الأسواق والأماكن السياحية. وقد بدأت شركات العصائر في البوسنة إنتاج عصير الرمان الطبيعي وتوزيعه بالإضافة إلى تصديره إلى الأسواق العالمية.

في مدينة سراييفو  Sarajevo     ضمن حي باشتشارشيا Baščaršija وأيضًا في شارع الفرهادية Ferhadija يمكن للزائر بسهولة الحصول على كوب من عصير الرمان الطازج، حيث يقوم البائع أمامك بعصر فاكهة الرمان وتقديمها لك سواء باستخدام آلة عصر يدوية أو كهربائية، ويتراوح سعر كوب عصير الرمان بين 2 مارك إلى 3 مارك بحسب الحجم، ويمكن للزائر أيضًا الحصول على زجاجة من عصير الرمان بحجم يصل تقريبًا إلى 1 لتر بسعر 10 مارك.

ولاينحصر الرمان وعصير الرمان بمدينة سراييفو بل تشتهر به أيضًا مناطق جنوب البوسنة، أي في منطقة الهرسك، ولاسيَّما في عاصمتها مدينة موستار Mostar التي يصلها الرمان قبل غيرها من عموم مناطق الهرسك لأنه ينضج في وقت سابق عن منطقتي سراييفو وشمال البوسنة بسبب ارتفاع الحرارة في منطقة الهرسك بالمقارنة معهما.

وفي الفنادق، يمكن أن يسأل الزائر عن عصير الرمان مع وجبة الصباح، حيث يطيب تناوله مع الخبز البوسني الساخن والعسل الطبيعي.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك