مدينة فيشغراد في البوسنة والهرسك

مدينة فيشغراد في البوسنة والهرسك
مدينة فيشغراد في البوسنة والهرسك

مدينة فيشغراد Višegrad تقع في منطقة شرق البوسنة ضمن جمهورية صرب البوسنة، قرب وادي نهر درينا Drina عند المنحدرات الجبلية التي ترتفع أكثر من 1000 متر. وادي فيشيغراد من الأودية النادرة قرب نهر درينا، حيث المنحدرات الخطرة والجبال العالية والذي يفصله نهر درينا، ويوجد جسر من الحجر عمره 500 عاما أنشأ على إحدى عشرة قوس كبير وهو معروف للجميع باسم "جسر محمد باشا سكولوفيتش" Most Mehmed Paše Sokolovića. طول الجسر حوالي 250 متر بعرض 10 أمتار في منتصف الجسر يوجد تراس واحد على كل جانب. ويسمى هذا الجزء من الجسر القبة.

أصدر محمد باشا سكولوفيتش الوزير الكبير في عهد السلطان سلسمان القانوني أمرا لبناء الجسر في فيشغراد. استمر البناء ست سنوات 1571-1577 حيث تم بناءه بطريقة فنية جميلة 11 قوس مع انحدار خفيف في الاتجاهين، الأقواس على طول الجسر تمتد على شكل كورنيش مصبوب فوق السور. وقد تم بناء الجسر من الحجر الجيري، والتي تم إحضارها  من ميدان في فيشيغراد. عند العمود السادس يوجد فسحة على كلا الجانبين حيث وضعت أماكن لاستراحة المسافرين وزينت بلوحة حجرية نقش عليها أشعار بحروف عربية للشاعر نهادي يمدح بها الوزير الذي أمر ببناء الجسر.

قام بتصميم وتنفيذ المشروع في حد ذاته المهندس المعماري الشهير كوديه معمار سنان والذي وضعت جميع مشاريعه في لائحة التراث العالمي من قبل منظمة اليونسكو (قائمة التراث العالمي). وقد صمم الجسر بحيث لايتأثر بالفيضانات الكبيرة والتي حدثت 1896، عندما غمرت المياه أكثر من متر واحد الجسر كله.
وفيما يتعلق ببناء هذا الجسر يوجد رواية شهيرة التي كتبها الحائز على جائزة نوبل إيفو أندريتش Ivo Andrić اسمها على جسر نهر درينا Na Drini ćuprija.

السفر إلى فيشغراد Višegrad
المسافة من سراييفو: 120 كم, الطريق جبلي، الزمن التقديري: من ساعتين ونصف إلى 3 ساعات
المواصلات: بالسيارة أو بالمواصلات العامة (موعد رحلات الباصات كل ساعتين تقريبا، ذهاب 18 مارك/ذهاب ـ إياب 28 مارك)
ومن محطة باصات لوكافيتسا قرب سراييفو الوصول إليها بواسطة  الباص رقم 31-e
القاعة العامة-دوبرينيا Viječnica-Dobrnja  أو الباص الكهربائي  Trolejbus الرقم  103 في ساحة النمسا في منطقة بستريك Trg Austrije-Dobrinja  
عنوان محطة الباصات في  لوكافبتسا: سراييفو الشرقية  Srpskih vladara 2 رقم الهاتف 057 317-377
عنوان محطة الباصات في سراييفو: Autobuska Stanica في منطقة Put života 8 رقم الهاتف: 033213000 أو 033213010.
الوصول إلى محطة الباصات في سراييفو: بالتاكسي أو باستخدام الترام رقم 1 من منطقة باشتشارشيا Baščaršija أو الترام رقم 4 من منطقة إيليجا Ilidza، أو أي ترام والنزول عند محطة المتحف Muzej، ثم المشي لمسافة نحو كيلو متر.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك