مدينة فيسوكو في البوسنة والهرسك

مدينة فيسوكو في البوسنة والهرسك
مدينة فيسوكو في البوسنة والهرسك

مدينة فيسوكو Visoko تقع في الجزء الأوسط من البوسنة والهرسك في كانتون زينيتسا-دوبوي Zeničko Dobojski. كانت منطقة مهمة جداً في العصور الوسطى، حيث تم فيها تتويج ملوك البوسنة في موشتره Moštre مقعد الملكية لملوك البوسنة القديمة.

بعد سيطرة الامبراطورية العثمانية على فيسوكو فقدت أهميتها وأصبحت بلدة عادية مع تغييرات طفيفة. ومؤسس فيسوكو الحديثة الوالي أياس بك Ajaz Beg.

لم تكن فيسوكو مركز جذب سياحي معروف، لكن يوجد فيها آثار من العصور الوسطى حيث كانت مركز مملكة البوسنة قديماً ويوجد فيها بقايا من قلعة فيسوكو وفي منطقة ميلاما Milama يوجد بقايا قبور ملوك قدماء البوسنة مثل أول ملك للبوسنة تفردكو الأول Tvrdko Prvi والملك ستيفن كوترومانيتش الثاني Stevan Kotramanović Drugi.

فيسوكو تسمى أيضا مدينة الاهرامات Piramide التي اكتشفت فيها وبدأت عمليات التنقيب والبحث منذ عام 2004 وهي حتى الآن قيد التنقيب.

في فيسوكو هناك متحف التراث، الذي تأسس سنة 1953، حيث يوجد فيه العديد من الآثار التراثية والثقافية لهذه المنطقة.

يوجد في منطقة موليتش Mulić قرب فيسوكو مركز عمر بوبريتش للأعمال الفنية والتراثية والاغاني التقلديه للبوشناق (سيفداه Sevdaha) الذي يهدف للحفاظ على التقاليد الموسيقية للبوشناق. يقدم المركز تسجيلات أغاني سيفدالينكاس Sevdalinkas والكتب المتعلقة بهذا الفن الموسيقي التقليدي للبوشناق.

السفر إلى فيسوكو Visoko
المسافة من سراييفو: 29.77 كم، الطريق الاوتو ستراد، الزمن التقديري: من 30 دقيقة إلى ساعة.
المواصلات: بالسيارة أو بالمواصلات العامة (الباص كل نصف ساعة من محطة الباصات في سراييفو، ذهاب 5,30 مارك/ذهاب ـ إياب  8.5 مارك).
عنوان محطة الباصات في سراييفو: Autobuska Stanica في منطقة Put života 8 رقم الهاتف: 033213000 أو 033213010.
الوصول إلى محطة الباصات في سراييفو: بالتاكسي أو باستخدام الترام رقم 1 من منطقة باشتشارشيا Baščaršija أو الترام رقم 4 من منطقة إيليجا Ilidza، أو أي ترام والنزول عند محطة المتحف Muzej، ثم المشي لمسافة نحو كيلو متر.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك