مدينة فوينيتسا في البوسنة والهرسك

مدينة فوينيتسا في البوسنة والهرسك
مدينة فوينيتسا في البوسنة والهرسك

مدينة فوينيتسا Fojinica تقع في كانتون وسط البوسنة Srednjobosanski Kanton. وهي معروفة بدير الفرنسيسكان الشهير Franjevaćki Samostan Fojnica مع مكتبة غنية بالكتب. وتقع على سفح جبل فرانيتسا Vranićke Planine، في واد أخضر ذو منظر شاعري حيث التلال الخضراء المحيطة به.

ذكر اسم المدينة لأول مرة عام 1365. حيث وجد فيها خامات الذهب والفضة، وبسبب ذلك تنازع عليها الحكام والأمراء البوسنيين منذ القدم.

اشتهرت هذه الميدنة منذ القدم باستخراج وتعدين كل من الفضة والذهب، والمتاجرة والمبادلة مع التجار من دوبروفنيك، فأصبحت هذه المدينة بالفعل ذات مكانة هامة اقتصاديا في العصور الوسطى وعرف العاملون بهذه المهن باسم ساسون.

تناوب على حكم هذه المنطقة الرومان والعثمانييون ثم الامبراطورية النمساوية وكل منهم أوجد تأثير ثقافي وتراثي في هذه المنطقة نجدها خاصة في دير الفرنسيسكان، الأمر الذي يجعل منها واحدة من أثمن كنوز البوسنة والهرسك. من بين العديد من المعروضات النادرة هناك يمكنك ان ترى بيان عهدنا "Ahdnama" وهو إعلان الاستقلالية بأن السلطان محمد الفاتح الثاني منح الدير الفرنسيسكاني استقلالية ذاتية مما يدل على مستوى عال من التسامح تجاه المسيحيين في عهد الإمبراطورية العثمانية.

بسبب قربها من مراكز المدن مثل سراييفو Sarajevo وزينتسا Zenica وترافنيك Travnik أصبحت ذات أهمية سياحية للزوار لإمكانية القيام برحلة قصيرة أو طويلة للبقاء في بيئة صحية طبيعية بسبب الظروف المناخية المواتية، والارتفاع المثالي عن سطح البحر وكرم الضيافة التقليدية، وهي تتميز بالمناطق الطبيعية الرائعة مثل جبل فرانيتس Vranic وبيتوفنيا Bitovinja، وأجملها بحيرة بروكوشكو Prokosko jezero، بالإضافة إلى عدد من الأنهار والجداول والشلالت الغنية بالمخزون السمكي.
والمنطقة غنية بالينابيع الحارة، والتي تستخدم للعلاج. وهناك أيضا الآثار التاريخية والثقافية الهامة مثل دير الفرنسيسكان، ومتحف، ومسجد، تكية، وبقايا المدن القديمة، العمارة البوسنية القديمة.

السفر إلى فوينيتسا Fojnica
المسافة من سراييفو: 53.65 كم، الطريق جبلي، الزمن التقديري: من ساعة ونصف إلى ساعتين.
المواصلات: بالسيارة أو بالمواصلات العامة (الباص كل ساعة من محطة الباصات في سراييفو، ذهاب 8.5 مارك/ذهاب ـ إياب 13,60 مارك).
عنوان محطة الباصات في سراييفو: Autobuska Stanica في منطقة Put života 8 رقم الهاتف: 033213000 أو 033213010.
الوصول إلى محطة الباصات في سراييفو: بالتاكسي أو باستخدام الترام رقم 1 من منطقة باشتشارشيا Baščaršija أو الترام رقم 4 من منطقة إيليجا Ilidza، أو أي ترام والنزول عند محطة المتحف Muzej، ثم المشي لمسافة نحو كيلو متر.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك