مدينة غراداتشاتس في البوسنة والهرسك

مدينة غراداتشاتس في البوسنة والهرسك
مدينة غراداتشاتس في البوسنة والهرسك

غراداتشاتس Gradačac هي مدينة صغيرة في الجزء الشمالي الشرقي من البوسنة والهرسك ضمن كانتون توزلا Tuzla، تقع على سفوح جبل مايفيتسا Majevica، على ارتفاع 129 متر. وتتميز المدينة بوجود برج حسين بك غراداشتشفيتش Gradaščevića، وتوجد قلعة صغيرة بجانبه، حيث يعد البرج علامة ورمز للمدينة.

كانت منطقة غراداتشاتس في القرون الوسطى تابعة لولاية نينافيشتا Nenavište ذكرت لأول مرة في المصادر التاريخية سنة 1326-1329، وفي وقت لاحق بنيت مدينة غراتشاتس سنة 1461.

ذكرت المدينة في المصادر التاريخية في رسالة صادرة عن الملك البوسني ستيفان توماسيفيتش Stefan Tomašević في Bobovac بوبوفاتس 1461.

وجاءت الفتوحات العثمانية على هذه المنطقة سنة 1463 على يد السلطان محمد الفاتح. ولكن الملك ماتياس Matijas حاكم مملكة هنغارية وكرواتيا استعاد السيطرة على هذه المنطقة من العثمانيين فورا بعد سنة 1464، حيث تمكن من استعادة كامل الجزء الشمالي والشمالي الغربي من البوسنة ومنذ ذلك الحين أنشأ عدد من المدن كحائط دفاعي معروفة بأسماء يايتسه Jajce- سريبرينيتسا Srebrenica. ثم استعادها العثمانييون سنة 1519 حيث ذكرت منطقة غراداشاتس في سجلات العثمانيين سنة 1533 حتى 1634 حيث أصبحت الخط الدفاعي عن الحدود العثمانية.

اشتهرت هذه المدينة بأنها كانت شعلة الثورة البوسنية ضد العثمانيين وكان قائد الثورة حسين كابيتان غراداتشفيش Husein Kapetan Gradaščević من هذه المدينة سنة 1831.

يوجد في المدينة حمامات طبيعية تسمى إيليجا Ilidza، تتميز بالمياه الحارة التي تستخدم للعلاج الطبيعي وكانت معروفة منذ العهد العثماني 1882 حيث تم إنشاء أول مرفق صحي أول في هذه المنطقة بالإضافة إلى المباني السكنية بجانبها، ثم توسعت تدريجيا وتطورت لتصبح كبيرة وحديثة حيث أصبحت مجمع للفنادق.

بالإضافة إلى خصائص الشفاء غير العادية، والمنتجعات التي تحيطها، تم إنشاء البحيرات الاصطناعية هازنا "Hazna" وفيدار "Vidar" مع شاطئ لممارسة السباحة و الرياضات المائية وصيد السمك، فضلا عن الحقول والمناظر الطبيعية المجاورة الأخرى، مع الأنهار والجداول، والغابات، والمروج. مما جعل هذه المنطقة مثيرة للاهتمام وجذابة في مجال السياحة.

السفر إلى غراداتشاتس Gradačac
المسافة من سراييفو: 170.52 كم، الطريق جبلي، الزمن التقديري: من 3 ساعات ونصف إلى 4 ساعات.
المواصلات: بالسيارة أو بالمواصلات العامة (الباص كل ساعة من محطة الباصات في سراييفو، ذهاب 31 مارك/ذهاب ـ إياب 46 مارك).
عنوان محطة الباصات في سراييفو: Autobuska Stanica في منطقة Put života 8 رقم الهاتف: 033213000 أو 033213010.
الوصول إلى محطة الباصات في سراييفو: بالتاكسي أو باستخدام الترام رقم 1 من منطقة باشتشارشيا Baščaršija أو الترام رقم 4 من منطقة إيليجا Ilidza، أو أي ترام والنزول عند محطة المتحف Muzej، ثم المشي لمسافة نحو كيلو متر.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك