مدينة ستولاتس في البوسنة والهرسك

مدينة ستولاتس في البوسنة والهرسك
مدينة ستولاتس في البوسنة والهرسك

مدينة ستولاتس Stolac تقع في منطقة الهرسك، وهي جزء من كانتون الهرسك نيريتفا Hercegovačko Neretvanski في اتحاد البوسنة والهرسك.  ضمن منطقة تعرف باسم هومينا Humina في الهرسك على ضفة نهر بريغافا Brigava، على الطريق السياحي عبر الهرسك الذي يربط المناطق النائية

الجبلية البوسنية مع المناطق الساحلية في البوسنة والهرسك، والجبل الأسود Crna Gora ودوبروفنيك Dubrovnik. والطريق يمتد من سراييفو Sarajevo عبر موستار Mostar، ستولاتس Stolatc تتميز المدينة بمناخ معتدل وغطاء نباتي وطبيعة خلابة. تاريخ هذه المنطقة يعود للعصور القديمة حيث سكنها الأيرليير والرومان والسلافيين، ثم العثمانيين وجميعهم تركوا ثروة من الأثار والثقافات، وتحيط بها جبال هرغود Hurgud ووادي فيدوفوغ Vidovog.

البلدة القديمة في ستولاتس

تمتد على مساحة أكثر من 20 كيلومتر مربع، وهي واحدة من أكبر القرى في البوسنة والهرسك، تتميز بوجود ثلاثة عشر برج بنيت في القرن السابع عشر وكانت واحدة من أفضل المدن المحصنة في الهرسك، وتضم قلعة وأسوار وعشرة خزانات للمياه وغرفة تخزين الدقيق ومباني سكنية ومسجد السلطان سليم Sultan Selimova Dzamija، ولقد عانى المسجد من الدمار عام 1906 والآن يوجد بقايا المحراب ويشير جدار المسجد إلى الطريقة التي تم فيها بناء أقدم المساجد في البوسنة والهرسك. تم العثور على الأساسات القديمة على الجانب الشمالي من المدينة حيث يتكون الهيكل الرئيسي لأسوار الجدران التي بنيت في طبقات باستخدام تقنية بناء نموذجية من القرن الرابع في هذه المنطقة، كما تظهر فيها بعض الآثار اليونانية.

ذكرت للمرة الأولى في تاريخ 19 فبراير 1444 باعتبارها ممتلكات الملك ستيبان. ستولاتس أصبحت جزء من الإمبراطورية العثمانية عام 1465، وتم ضمها إلى الملكية النمساوية المجرية عام 1878. حيث بدأ النمساييون بإصلاح وتطوير المدينة وبناء القلعة التي فيها عام 1888.

يعود تاريخ هذه المدينة إلى 15 ألف سنة كما يتضح من علامات كهف باداني Badanj ، والتي هي مؤرخة من 12 ألف إلى 16 ألف قبل الميلاد.

إحداثيات مدينة ستولاتس

43°05'06.5"N
17°57'32.8"E

السفر إلى ستولاتس Stolac
المسافة من سراييفو: 162 كم. الطريق جبلي، الزمن التقديري: من 3 ساعات ونصف إلى 4 ساعات.
المواصلات: بالسيارة أو بالمواصلات العامة (موعد رحلات الباصات يجب مراجعة شركة الباصات في سراييفو، ذهاب 25 مارك/ذهاب ـ إياب 48 مارك)
عنوان محطة الباصات في سراييفو: Autobuska Stanica في منطقة Put života 8 رقم الهاتف: 033213000 أو 033213010.
الوصول إلى محطة الباصات في سراييفو: بالتاكسي أو باستخدام الترام رقم 1 من منطقة باشتشارشيا Baščaršija أو الترام رقم 4 من منطقة إيليجا Ilidza، أو أي ترام والنزول عند محطة المتحف Muzej، ثم المشي لمسافة نحو كيلو متر.

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك