مدينة زينيتسا في البوسنة والهرسك

مدينة زينيتسا في البوسنة والهرسك
مدينة زينيتسا في البوسنة والهرسك

مدينة زينيتسا Zenica تقع على وادي نهر البوسنة وترتفع عن سطح البحر 316 متر وهي رابع أكبر مدينة في البوسنة والهرسك تعتبر مدينة صناعية وعاصمة كانتون زينيتسا دوبوي Zeničko Dobojski وتبعد 70 كيلومتر شمال العاصمة سراييفو Sarajevo.

كانت زينيتسا مركزاً اقتصادياً وعسكرياً مهماً خلال عهد المملكة البوسنة بقي فيها واحدة من القطع الأثرية من هذه العصور هي حصن فراندوك Vranduk والحي القديم في المدينة يحتوي على العديد من الأماكن السياحية، بما في ذلك الكنيسة ويرجع تاريخها إلى عام 1906، والتي هي الآن جزء من متحف المدينة وهناك أيضا مسجد ونافورة النمساوية ومنزل مزرعة هادجيمازيتشا Hadžimazića Kuća. تعود الحياة المدنية فيها إلى العصر الحجري وتوجد بقايا آثار الشعوب الإيريلية والرومانية بالإضافة إلى كاتدرائية مسيحية تعود إلى الفترة بين القرنين الثاني والرابع، كما تم العثور على بقايا مدينة قديمة بالقرب منها في بيليميشتش Bilimišće، في العصور الوسطى خلال القرن الثاني عشر كانت هذه المدينة مركز الحكم لملوك البوسنة وكانت قلعة فراندوك مقر إقامة الملوك بالإضافة إلى بوبوفاتس Bobovac.

أثناء حكم الإمبراطورية العثمانية فقدت المدينة أهميتها بسبب تغير طرق التجارة الرئيسية ما عدا فترة وجيزة خلال إقامة القاضي العثماني. يوجد فيها عدة مساجد مثل السلطان أحمد Sultan Ahmedova Dzamija، وعثمان تشلبي Osman Čelebijina Dzamija ومدرسة دينية إسلامية Medresa والعديد من المدارس الابتدائية، توجد فيها شواهد قبور عثمانية مثيرة للاهتمام. خلال عهد الامبراطورية النمساوية الهنغارية تم بناء المدينة بطراز جديد وتعبيد الطرق وسكة القطار وإنشاء مصارف الصرف الصحي والمدارس والفنادق الصغيرة والكنائس وفتح منجم للفحم ومصنع للورق والحديد وبناء سجن معروف حتى اليوم. لم تتأثر المدينة خلال الحرب العاملية الثانية وفي عهد الدولة اليوغسلافية اشتهرت المدينة بالصناعة وخاصة صناعات الصلب وازداد عدد المباني فيها لإيواء العمال كما ازداد عدد سكانها بسرعة.

خلال الحرب البوسنية تغيرت التركيبة السكانية للمدينة إلى حد ما حيث وصل عدد كبير من البوشناق إليها من أجزاء أخرى من البوسنة في حين غادر السكان الصرب إلى أجزاء أخرى من البوسنة يسيطر عليها الصرب. اليوم زينيتسا تحاول استعادة النفوذ الاقتصادي الذي كان لديها قبل الحرب.


تتمتع هذه المدينة بطبيعة جميلة خاصة قرب منطقة بيستريتشاك Bistričak حيث يوجد نهر صغير مع شلالات صغيرة وإمكانية التخييم هناك وأماكن ممارسة الرياضة بالإضافة إلى غابات الصنوبر. أيضاً جبل سميتوفي Smetovi حيث ترتفع قمته إلى مايقارب 1000 متر المناسب لرياضة التزلج وصعود الجبال أو إقامة رحلات الشواء والتنزه. تتميز هذه المدينة بقلعة فراندوتشكا Vrandučka tvrđava التي يعود بناؤها إلى ماقبل العصور الوسطى في عهد الإيريليين وهي تبعد 10 كيلومتر شمال زينيتسا قرب نهر البوسنة Rijeka Bosna، والتي كانت تعتبر مركز دفاع عن المدينة.

 

السفر إلى زنيتسا Zenica
المسافة من سراييفو: 69.18 كم، الطريق جبلي أو طريق أوتوستراد، الزمن التقديري: من  ساعة إلى ساعة ونصف.
المواصلات: بالسيارة أو بالمواصلات العامة (الباص كل ساعة من محطة الباصات في سراييفو، ذهاب 13 مارك/ذهاب ـ إياب 21 مارك).
عنوان محطة الباصات في سراييفو: Autobuska Stanica في منطقة Put života 8 رقم الهاتف: 033213000 أو 033213010.
الوصول إلى محطة الباصات في سراييفو: بالتاكسي أو باستخدام الترام رقم 1 من منطقة باشتشارشيا Baščaršija أو الترام رقم 4 من منطقة إيليجا Ilidza، أو أي ترام والنزول عند محطة المتحف Muzej، ثم المشي لمسافة نحو كيلو متر.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك