مدينة تيشان في البوسنة والهرسك

مدينة تيشان في البوسنة والهرسك
مدينة تيشان في البوسنة والهرسك

تيشان Tešanj هي مدينة وبلدية في الجزء الشمالي من البوسنة والهرسك، وتقع بالقرب تسليتش Teslić، دوبوي Doboj، وزافيدوفيتش Zavidovići، إداريا فهي تتبع كانتون زينيتسا-دوبوي Zeničko Dobojski ضمن اتحاد البوسنة والهرسك، تقع على ارتفاع 230 متر قرب نهر تيشان Tešanjka Rijeka.

ورد اسم المدينة الحالي لأول مرة في 1461 في ميثاق من الملك ستيفن توماسيفيتش Stefan Tomašević إلى عمه كرستيتش Krstić. وذكر الميثاق أن الملك ستيفن توماسيفيتش يمنح له من بين غيرها من الممتلكات مدينة تيشان.

كان تاريخ تيشاني فوضوية نوعا ما، غيرت الحكام في كثير من الأحيان، بالتناوب بين العثمانية والاحتلال الهنغاري حتى عام 1512 أو 1520 سيطر العثمانيون تماما عليها، تتطورت المدينة وازدهرت في عهد الحاكم غازي فرهاد بك Gazi Ferhad beg الذي بنى مسجد الفرهدية Ferhadija في المدينة القديمة وعند وفاته دفن فيه وكتب على شاهد القبر باللغة العربية وهو موجود حتى الآن ويعتبر المسجد أقدم سجل إسلامي في المدينة، بالإضافة إلى برج الساعة Sahat Kula في المدينة القديمة الذي بني في القرن السابع عشر. ويوجد في هذه المدينة منزل يسمى المنزل القديم إيميناغيتش Eminagića Kuca وهو أقدم منزل في المدينة والذي تم بناءه في نهاية القرن السابع عشر ولازال صامداً حتى الآن.

قلعة تيشان Tvrđava Tešanj واحدة من أكبر وأهم القلاع في البوسنة والهرسك، بنيت على مساحة 6296 متر مربع والتي تطل على المدينة بأكملها قلعة يعود تاريخها إلى فترة الإيليرية والتي تستضيف العديد من الأحداث الثقافية والسياحية، وأصبحت هذه القلعة مركز للحياة الاقتصادية والثقافية لتيشان، وقد تم تطويرها جنبا إلى جنب مع تجارة التجزئة والتجارة الخارجية في تيشان، تطورت المدينة بسرعة في القرن السابع عشر والثامن عشر حي كان هناك نحو 40 متجراً في ظل الامبراطورية النمساوية الهنغارية.

 

السفر إلى تيشان Tešanj
المسافة من سراييفو: 137.38 كم، الطريق جبلي، الزمن التقديري: من 3 ساعات إلى 4 ساعات.
المواصلات: بالسيارة أو بالمواصلات العامة (الباص يوجد 5 رحلات يومياُ  من محطة الباصات في سراييفو، ذهاب 23 مارك/ذهاب ـ إياب 32 مارك).
الوصول إلى محطة الباصات في سراييفو: بالتاكسي أو باستخدام الترام رقم 1 من منطقة باشتشارشيا Baščaršija أو الترام رقم 4 من منطقة إيليجا Ilidza، أو أي ترام والنزول عند محطة المتحف Muzej، ثم المشي لمسافة نحو كيلو متر.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك