مدينة توزلا في البوسنة والهرسك

مدينة توزلا في البوسنة والهرسك
مدينة توزلا في البوسنة والهرسك

مدينة توزلا Tuzla تقع على المنحدرات الجنوبية الشرقية من جبل مايفيتسا Majevica (شمال شرق البوسنة)، بمتوسط ​​ارتفاع 239 متر. تعد المركز الإداري والاقتصادي والتعليمي والثقافي لكانتون توزلا والمنطقة الاقتصادية لشمال شرق البوسنة.

تحيط بمدينة توزلا من الشمال الغربي جبال سلسلة مايفيتسا Majevica ومدفدنيك Medvednik، من الجنوب الغربي جبال أوزرن Ozren، كونيوخ Konjuh ويافورنيك Javornik.

يعبر نهر جالا žala مدينة توزلا وروافده أكبرها يوشفيتسا Joševica وسولينا Solina و بودارنيتشكا Požarnička والأنهار غرابوف Grabov ومراموكسي Mramorski. تتمتع المدينة بمناخ قاري معتدل.

تعتبر مدينة توزلا المدينة الصناعية الرئيسة في البوسنة والهرسك ويتميز الهيكل الاقتصادي قبل الحرب في هذه المنطقة بالصناعات الأساسية وقطاعات الطاقة، فضلا عن الصناعات المهيمنة، مثل صناعة الفحم والملح والمنجات الكيماوية.

تعد توزلا واحدة من أقدم المستوطنات في البوسنة والهرسك. وقد أكدت الأبحاث الأثرية وجود مستوطنات العصر الحجري الحديث. وقد تواجدت في هذه المنطقة شعوب كل من الإيليريين والكليتي والإغريق والرومان.

في القرن السابع الميلادي استوطنت في هذه المنطقة القبائل السلافية بشكل دائم. وذكر اسم توزلا كمدينة لأول مرة في كتاب "Administrando IMPERIO" الإمبراطور البيزنطي قسطنطين والمؤرخ بورفروجنيتثس من عام 950، والذي ذكرها صراحة باسم سالينس Salines وهي تعني بالرومانية القديمة مدينة الملح.

في العهد العثماني كانت توزلا عبارة عن قضاء ومن ثم تحولت إلى مدينة، وفي نهاية القرن السابع عشر اكتسبت أهمية استراتيجية للدفاع عن الحدود الشمالية للإمبراطورية العثمانية.

بدأ الاهتمام الصناعي في هذه المنطقة في عهد الامبراطورية النمساوية المجرية حيث بدأت بإنتاج الملح، وفتح مناجم الفحم، واستغلال الغابات، مع افتتاح منشآت صناعية أخرى، وعلى وجه الخصوص بناء السكة الحديدية دوبوي Doboj - توزلا Tuzla.

حدثت فترة من التطور السريع بعد الحرب العالمية الثانية، حيث ازدهرت صناعة إنتاج الملح، وبدأت الصناعة الكيميائية الحديثة، وفتح مناجم فحم جديدة، وظهر الفن المعماري في أبنيتها، وأنشأت معامل التعدين والمطاحن والمخابز، وإنتاج الخميرة، ومشاتل النباتات لتجهيز الفاكهة والخضروات، وصناعة الطباعة، وصناعة الأحذية، والحرف... الخ

تتميز هذه المدينة بوجود البحيرات المالحة والتي أصبحت وجهة مفضلة للسياح، والنوافير، والطبيعة، والمطاعم والمقاهي الشعبية، والعديد من الأشياء الأخرى.

 

السفر إلى توزلا Tuzla
المسافة من سراييفو: 120 كم، الطريق جبلي، الزمن التقديري: من  ساعاتين إلى 3 ساعات.
المواصلات: بالسيارة أو بالمواصلات العامة (الباص كل ساعة من محطة الباصات في سراييفو، ذهاب 21 مارك/ذهاب ـ إياب 38 مارك).
عنوان محطة الباصات في سراييفو: Autobuska Stanica في منطقة Put života 8 رقم الهاتف: 033213000 أو 033213010.
الوصول إلى محطة الباصات في سراييفو: بالتاكسي أو باستخدام الترام رقم 1 من منطقة باشتشارشيا Baščaršija أو الترام رقم 4 من منطقة إيليجا Ilidza، أو أي ترام والنزول عند محطة المتحف Muzej، ثم المشي لمسافة نحو كيلو متر.

 

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك