مدينة ترافنيك في البوسنة والهرسك

مدينة ترافنيك في البوسنة والهرسك
مدينة ترافنيك في البوسنة والهرسك

مدينة ترافنيك Travnik في وسط البوسنة والهرسك، في منطقة وادي لاشفا Dolina Lašva، وتحيط بها الجبال، منها جبال فلاشيتش Vlašić التي تعد واحدة من أكبر الجبال في البوسنة والهرسك ارتفاعها (1933م). وادي لاشفا يمتد على مساحة 928 كم ويرتفع عن سطح البحر  514 متر وإلى جانب ذلك تحيط بها الجبال، وتتمتع بمناخ متوسط. ويوجد فيها سهول بانونيا Panonija ذات المناخ القاري المعتدل. عدد سكان مدينة ترافنيك حوالي 27 الف وريف ترافنيك حوالي 70 الف.


ومن المعروف أيضاً أنها كانت عاصمة الوزراء العثمانيين من 1686 إلى 1850، فضلاً عن تراثها الثقافي الذي يعود تاريخه إلى تلك الفترة. وذكرت ترافنيك أول مرة في عام 1463، بمناسبة مرور السلطان محمد الفاتح نحو يايتسه Jajce، قبل ذلك، كانت ترافنيك جزء من مقاطعة لاشفا، التي وردت لأول مرة في 1244 في عصر الملك بيلا الرابع.
اليوم ترافنيك، من الناحية الإدارية تقع في كانتون وسط البوسنة Srednjobosanski، وهو على أي حال لا يجعلها مركز تجاري كبير، على الرغم من أن تاريخها يذكر أنها كانت مركز تجاري وثقافي، تاريخها المتوهج وشعبها العظيم، تستحق ان تكون مثل ما كانت في تاريخها عظيمة.


أهم المعالم السياحية فيها نبع الماء الأزرق Plava Voda، بابانوفاس Babanovac، ستاري غراد Stari Grad، ديفيتشاني Devečani، وهي بعض من الأماكن السياحية الكثيرة في ترافنيك التي يرغب برؤيتها السياح. وهي مكان مميز لعشاق الأطعمة والمشروبات البوسنية بالإضافة إلى جبنة فلاشيتشكي Vlašički Sir الشهيرة أو جبن ترافنيك، والكباب البوسني  Čevabdzinica، وسمك السلمون المرقط على الماء الأزرق، وبعد ذلك Lutvinu Kahvu قهوة لطفي الشهيرة.


عدد قليل من المدن في البوسنة والهرسك في هذه المنطقة الصغيرة توفر مثل هذا العدد الكبير من المعالم الثقافية والتاريخية في العصور الوسطى وفترة العثمانيين والفترة النمساوية المجرية. ومن المؤكد أنه من المهم زيارة متحف التراث الصرح التذكاري ومتحف "مسقط رأس إيفو أندريتش" Ivo Andrić.
تتميز ترافنيك وريفها بأنها الموطن الأصلي لحمام كراتكوكلوني Kratkokljuni (الحمام ذو المنقار القصير), وكلاب الراعي تورنياك Tornjak التي تستخدم في الحراسة تتواجد في جبال فلاشيتش, وورود روز براندس Ruža Rosa Brandis الورودة دون الأشواك التي تنمو على سفوح فلاشيتش.

إحداثيات المدينة

44°13'38.5"N
17°39'21.5"E

السفر إلى  ترافنيك Travnik
المسافة من سراييفو:  92.07 كم، الطريق جبلي، الزمن التقديري: تقريبا ساعتين أو ساعتين ونصف.
المواصلات: بالسيارة أو بالمواصلات العامة (الباص كل ساعة من محطة الباصات في سراييفو، ذهاب 16 مارك/ذهاب ـ إياب 22,40 مارك).
عنوان محطة الباصات في سراييفو: Autobuska Stanica في منطقة Put života 8 رقم الهاتف: 033213000 أو 033213010.
الوصول إلى محطة الباصات في سراييفو: بالتاكسي أو باستخدام الترام رقم 1 من منطقة باشتشارشيا Baščaršija أو الترام رقم 4 من منطقة إيليجا Ilidza، أو أي ترام والنزول عند محطة المتحف Muzej، ثم المشي لمسافة نحو كيلو متر.

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك