مدينة بوتشيتل في البوسنة والهرسك

مدينة بوتشيتل في البوسنة والهرسك
مدينة بوتشيتل في البوسنة والهرسك

مدينة بوتشيتل Počitelj تقع إلى الجنوب من موستار ضمن كانتون الهرسك نيريتفا Hercegovačko Neretvanski على الضفة اليسرى من نهر نيريتفا Neretva، وهي مدينة تاريخية بناها تفرتكو كوترومانيتش الأول Tvrdko Kotromanić وذكرت لأول مرة في الوثائق عام 1444 في

رسالة إلى الحاكم ستيفان فوكيتشيش Stjepan Vukčić، تبرز فيها قلعة بوتشيتل المبنية من الحجر مع برج حراسة، بسبب موقع المدينة الاستراتيجي العسكري قام الملك المجري الكرواتي ماتياش كورفين Matijaš Korvin بتحصين القلعة في المدينة والذي أدى إلى مقاومة العثمانيين مدة خمس سنوات وهي آخر مدينة احتلها العثمانيون في منطقة الهرسك. وبسبب موقعها الاستراتيجي اهتم بها العثمانيون وعملوا على تطويرها فتأثرت المدينة بالنمط العثماني الشرقي. بنى العثمانيون فيها جامع شيشمان ابراهيم باشا Šišman Ibrahim-pašina džamija برج الساعة Počiteljska Sahat Kula والحمام التركي Turski hamam ومدرسة إسلامية Medresa ومنزل غفران كابيتانوفيتش Kuća Gavrankapetanovića وخان Han.

بعد احتلالها من قبل الإمبراطورية النمساوية المجرية عام 1878، خسرت بوتشيتل أهميتها الاستراتيجية بسرعة ولكن هذا الأمر ساعد المدينة في الحفاظ على التراث المعماري بحيث ظلت المدينة في شكلها الأصلي إلى يومنا هذا.
خلال الحرب في البوسنة والهرسك بين عامي 1992 و1995 تعرضت بوتشيتل والمنطقة المحيطة بها لأضرار جانبية واسعة من القوات الكرواتية دمرت أعمال تعود للقرن السادس عشر من الفن الإسلامي والهندسة المعمارية العثمانية ونزح جزء كبير من سكان البلدة.

بناء على اقتراح جامعة يورك في المملكة المتحدة وجامعة سراييفو ومركز مراقبة الآثار اعتبرت هذه المدينة واحدة من مئة موقع أثري ثقافي مهدد بالانقراض، ووضعت تحت برنامج حماية التراث الثقافي عام 2000.

إحداثيات المدينة

43°08'03.5"N
17°43'56.0"E

السفر إلى بوتشيتل Počitelj
المسافة من سراييفو: 155 كم، الطريق جبلي، الزمن التقديري: من 3 ساعات  الي 3 ساعات ونصف
المواصلات:  بالسيارة أو بالمواصلات العامة بواسطة الباص إلى مدينة موستار (الباص كل ساعة من محطة الباصات في سراييفو، ذهاب 20 مارك/ذهاب ـ إياب 38 مارك) و من المحطة في  موستار تاخد الباص إلى بوتشيتيل أو تاكسي.
عنوان محطة الباصات في سراييفو: Autobuska Stanica في منطقة Put života 8 رقم الهاتف: 033213000 أو 033213010.
الوصول إلى محطة الباصات في سراييفو: بالتاكسي أو باستخدام الترام رقم 1 من منطقة باشتشارشيا Baščaršija أو الترام رقم 4 من منطقة إيليجا Ilidza، أو أي ترام والنزول عند محطة المتحف Muzej، ثم المشي لمسافة نحو كيلو متر.

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك