كهف فيترنيتسا في البوسنة والهرسك

كهف فيترنيتسا في البوسنة والهرسك
كهف فيترنيتسا في البوسنة والهرسك

يطلق على كهف فيترنيتسا Vjetrenica اسم كهف الريح أو الثقب الجليدي وهو يعتبر من أكبر الكهوف وأهمها في البوسنة والهرسك وهو يعدُّ أهم كهف موجود في جبال الألب وذلك لمواصفاته الجميلة التي تجذب عشاق المغامرة لاستكشافه.

يقع كهف فيترنيتسا في الجزء الجنوبي الشرقي من البوسنة والهرسك يبعد نحو 80 كيلومترًا من مدينة موستار Mostar وهو قريب من ساحل البحر الأدرياتيكي قرب الحدود الكرواتية. يقع مدخل الكهف قرب قرية زافالا Zavala ضمن منطقة تسمى بوبوفو بوليه Popovo Polje.

الرياح القوية والرائعة التي تهب باستمرار عند مدخل كهف فيترنيتسا تعطي برودة في الأشهر الحارة من السنة. يمتد الكهف لأكثر من ستة كيلو مترات، حيث يبلغ طول القناة الرئيسة فيه نحو 2.5 كم.

وقد عُثر ضمن كهف فيترنيتسا على العديد من اللقى الأثرية، من بينها بقايا عظام الدببة والفهود، فضلا عن رسوم تعود لنحو 10 آلاف سنة، إضافة إلى البحيرات الصغيرة والكبيرة (التي قد يصل طولها 180 مترًا)، والشلالات والجداول.

يعدُّ كهف فيترنيتسا من أغنى المناطق في العالم من حيث التنوع البيولوجي والكائنات النادرة (أكثر من 200 نوع مختلف). مع أعلى معدلات للاستيطان واكتسب كهف فيترنيتسا شهرة في جميع أنحاء العالم لوجود المجتمعات الجيولوجية والبيولوجية العلمية، وكذلك المجتمعات البيئية.

يمكن الوصول إلى كهف فيترنيتسا من خلال الذهاب إلى مدينة موستار ثمَّ الاتجاه جنوبًا على طريق مدينة تريبينيه Trebinje عند قرية زافالا، ويستغرق الطريق نحو ساعة وربع من مدينة موستار إلى قرية زفالا.

وسيلة الذهاب بالسيارة فقط.

الأماكن السياحية القريبة من كهف فيترنيتسا : مدينة موستار، بلدة بلاجاي Blagaj، مدينة بوتشيتل Počitelj، مدينة تريبينيه، مدينة نيوم Neum ، محمية هوتفو بلاتو Hutovo Blato، نهر تريبشنيتسا Trebišnjica.

إحداثيات كهف فيترنيتسا Vjetrenica:

42°50'45.2"N 17°59'01.7"E

 

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك