راحة الحلقوم البوسنية

راحة الحلقوم البوسنية
راحة الحلقوم البوسنية

تحظى راحة الحلقوم Rahat lukom باهتمام واسع داخل البوسنة والهرسك، ومنذ زمن طويل جلب العثمانيون راحة الحلقوم إلى البوسنة والهرسك من بلاد الشام وجاءوا بها إلى البوسنة والهرسك وأصبحت واحدة تقاليد المطبخ البوسني. ولذلك نجد أنَّ التسمية الدارجة للراحة في البوسنة والهرسك جاءت من اللغة التركية “راهات لوكوم”.

راحة الحلقوم البوسنية عبارة عن حلوى مكوناتها طبيعية مئة بالمئة ويدخل في صناعتها السكر والطحين والنشاء وغيرها، إضافة إلى المكسرات وجوز الهند، وتأتي الألوان الموجودة في راحة الحلقوم من أنواع العصائر الطبيعية التي تمزج مع الخليط لصناعة راحة الحلقوم في البوسنة والهرسك، وهناك منها من يحتوي على المسكة أو التي تكون بنكهة ماء الزهر أو الورد.

ولراحة الحلقوم فوائد صحيّة، فهي تحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي تنظم عملية طرح السموم من الجسم، لاسيَّما تلك التي لا تطرح عبر التعرق أو التبول، كما دخل اسمها في الحياة البوسنية فأصبح يعبر عن الشيء السهل على الإنسان عمله بأنه "راحة الحلقوم".

ولم تكن راحة الحلقوم البوسنية محشوة في بادئ الأمر وكان البوسنيون يتناولونها على شكل قطع مربّعة صغيرة، وبعد أن تطورت صناعة راحة الحلقوم أصبح هنالك أنواع تُحشى بمختلف المكسرات، من جوز ولوز وفستق حلبي... حيث تُضاف إليها المكسرات خلال الطهو، كي تكون متماسكة مع الراحة.

واليوم لاتكاد أي جلسة لشرب القهوة البوسنية تخلو من راحة الحلقوم والتي أصبح تقديمها مع القهوة أو الشاي من العادات والتقاليد في البوسنة والهرسك.

في المقاهي التقليدية والشعبية، عندما تطلب القهوة البوسنية فإنه تقدَّم قطعة من راحة الحلقوم معها، وهذا الأمر موجود في كل مدن البوسنة والهرسك ولاسيَّما في مدينة سراييفو Sarajevo.

تصبح راحة الحلقوم مطلوبة جدًّا في شهر رمضان لاسيَّما مع القهوة والشاي، وتقدم أيضًا في الأعياد الدينية وفي المناسبات العائلية.

ضمن الأماكن التي تبيع راحة الحلقوم يجد الزائر أنواعًا كثيرة من راحة الحلقوم مع عدد كبير من النكهات، إضافة إلى راحة الحلقوم المحشوة بالمكسرات وراحة الحلقوم المغطاة بالمكسرات أو بالشوكولا وجوز الهند.

أماكن بيع راحة الحلقوم كثيرة في البوسنة والهرسك ولاسيَّما في الأسواق السياحية مثل أسواق باشتشارشيا Baščaršija في سراييفو أو في موستار، حيث يبلغ سعر الكيلو غرام نحو 10 مارك بوسني (نحو 5 يورو)، أما راحة الحلقوم المحشوة بالمكسرات فيتراوح سعرها من 12 إلى 20 مارك بوسني.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك