جبل تريبفيتش في البوسنة والهرسك

جبل تريبفيتش في البوسنة والهرسك
جبل تريبفيتش في البوسنة والهرسك

يقع جبل تريبفيتش Trebević، منتجع القصص الخيالية، في جنوب شرق البوسنة والهرسك قرب مدينة سراييفو Sarajevo وهو مطلٌّ عليها. يعتبر من أجمل المناطق الريفية في مدينة سراييفو ويصفه السكان بأنه جنة البوسنة والهرسك حيث يرتفع عن سطح البحر نحو 1600 مترًا.

يعدُّ جبل تريبيفيتش الموطن الطبيعي لمئات الأنواع من الأشجار والشجيرات والنباتات العشبية وتغطيه غابات البلوط والصنوبر والزان وغيرها من الأشجار إضافة إلى النباتات كالزعتر البري والأزهار كشقائق النعمان وغيرها، وهي تزين الجبل وتعطي منظرًا خلابًا لاسيما في الربيع والخريف.

تجري ضمن حدود الجبل أنهار صغيرة كجدول كاسيندول Kasindolski potok وجدول تيلافا Tilava والتي تصب في نهر البوسنة Bosna Rijeka. وتوجد على الجبل وقربه عدة بلدات مثل بالة Pale وبيتروفيتشي Petrovići إضافة إلى أن منطقة البلدة القديمة Stari Grad في مدينة سراييفو تقع على سفح الجزء الشمالي منه.

يجذب جبل تريبيفيتش عشاق رحلات صعود الجبال ويقصده السياح من كلِّ أنحاء العالم، وهو مناسب أيضًا لرياضات التزلج شتاء ويتميز بقربه من المدينة، إذ يقع على مسافة نحو 15 دقيقة من مركز المدينة القديمة في سراييفو بوساطة السيارة ويوجد فيه بعض الفنادق والمطاعم أيضًا.

فقط ضمن جبل تريبيفيتش يمكنك الوصول إلى أعلى الجبل سيرًا على الأقدام لمدة ساعة وثلاثين دقيقة، من وسط المدينة القديمة في سراييفو إلى الأعلى، والاستمتاع بالمناظر المذهلة للجبال والوديان المحيطة بالجبل، بالإضافة إلى إطلالة رائعة على مدينة سراييفو من قمة جبل تريبيفيتش. أيضًا يمكن الصعود إلى قمة الجبل بوساطة الدراجات الجبلية أو السيارة.

في فصل الربيع تمكن مشاهدة مناظر رائعة من على قمة جبل تريبيفيتش فبالإضافة إلى المنظر الرائع لمدينة سراييفو ومحيطها، تمكن مشاهدة الجبال والوديان الخضراء من الجهة الأخرى للجبل، حيث تكون الرؤية واضحة ولا يوجد ضباب في هذا الوقت. ويمكن الصعود إلى الجبل من عدة أماكن أبرزها من منطقة بستريك Bistrik أو منطقة كوفاتشي Kovaći بالقرب من القلعة الصفراء Žuta Tabija.

جبل تريبيفيتش مكان مثالي لقضاء العطلات لاسيَّما للشباب من عشاق المغامرة لتجربة مثالية بعيدًا عن الضوضاء وضجيج المدن والتمتع بالمناظر الطبيعية الجميلة والمساحات الخضراء المفتوحة. ويمكن قضاء النهار في جبل تريبيفيتش وعمل الشواء، ثم الرجوع إلى سراييفو لأنه قريب منها.

إحداثيات جبل تريبيفيتش

43°47'47.1"N
18°28'43.8"E

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك