جامع غازي خسرو بك في سراييفو

جامع غازي خسرو بك في سراييفو
جامع غازي خسرو بك في سراييفو

جامع غازي خسرو بك أو مسجد جامع بيغوفا Begova Džamija الذي بني في عام 1530 في سراييفو Sarajevo، أحد أروع الأمثلة في العالم من الهندسة المعمارية العثمانية.

يقع في حي باشتشارشيا Baščaršija، ويعد من المراكز الأكثر شعبية للعبادة في المدينة وأهم الجوامع في البوسنة والهرسك ومنطقة البلقان. قام ببناء الجامع المهندس المعماري العثماني الشهير عاصم إيسير Acem Esir الذي بنى أيضا جامع يافوز سليم في اسطنبول للسلطان سليم الأول وقدتم تمويل هذا الجامع بوساطة غازي خسرو، حاكم إقليم البوسنة وحفيد السلطان بايزيد الثاني، ويعتبر غازي خسرو بك على نطاق واسع أعظم راعي لسراييفو، كما مول الكثير من الأمور في مدينة سراييفو القديمة في هذا الوقت.

يتميز بزخرفة رائعة للأعمدة في الزوايا وتحت القبة وعند المحراب، والقبة ترتفع 26 متر، فضلا عن غيرها من الديكورات متعددة الألوان والإضاءة التي تأتي من 51 نافذة والتي تنتج شعورا بمساحة أكبر من الموجودة في الواقع، بالإضافة إلى نافورة ماء وبرج الساعة في حرم المسجد ومحاط بسور من الحجر ومقبرة. وهو أول مسجد في العالم الذي استخدمت فيه الكهرباء والإنارة الكهربائية عام 1898 خلال فترة حكم الإمبراطورية النمساوية المجرية.

خلال حصار سراييفو، استهدفت القوات الصربية عمدا العديد من مراكز الثقافة في المدينة، مثل المتاحف والمكتبات والمساجد وكان مسجد البيغوفا هدفا واضحا. تضرر بشدة في الحرب، ثم تم تجديده في عام 1996 بمساعدة أجنبية. قبل إعادة الإعمار، كان من الداخل أكثر جمالا بكثير، ولكن اليوم الجدران هي ببساطة الأبيض، والكثير من التفاصيل أعيد رسمها بواسطة حازم نوماناغيتش Numanagić، خطاط البوسنة.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك