الوادي البارد في البوسنة

الوادي البارد في البوسنة
الوادي البارد في البوسنة

سهول الوادي البارد Studeni potok هي عبارة عن مكان سحري يقع بالقرب من قرية أومولياني Umoljani. ويبعد الوادي البارد نحو 50 كيلومترًا عن مدينة سراييفو Sarajevo في منطقة جبل بيلاشنيتسا Bjelašnica.

ثمة عدد قليل من الأماكن في البوسنة والهرسك يتمتع بمستوى الجمال الرائع لهذا الجدول المتعرج الذي تشكل في منطقة بيلاشنيتسا. ولا يعرف أحد على وجه اليقين كيف ومتى تشكل الوادي البارد، ولكن هناك أسطورة، مثل العديد من الأساطير في الدول الأخرى، التي ترتبط مع التنين في الوقت الذي كان يعيش فيه التنين.

تقول الأسطورة أنه في العصور القديمة عندما كان الناس يعيشون بسلام في قرية أومولياني جاء في أحد الأيام تنين رهيب من وادي راكيتنيتسا Rakitnica وتسلق إلى صخرة على ارتفاع 400 مترًا وبدأ بمطاردة السكان المحليين كان التنين كبير جدًّا وهو على هيئة ثعبان، اليوم يمكننا أن نرى آثار حركته في شكل غريب من مجرى المياه يشبه حركة الثعبان على الرمال حيث اليوم هو الوادي البارد ستودني بوتوك.

تستمر الأسطورة ويقال أن القرويين فروا إلى تل قريب يسمى بوسيلياك Posiljak وقاموا بالصلاة والدعاء إلى الله هناك لحمايتهم من التنين، وتم الرد على الصلوات وتحجر التنين ويظهر هذا الحجر على تلة في الوادي قرب بوسيلياك، ويمكن حتى للزوار اليوم رؤية شكل غريب في صخرة ضخمة والتي تبدو مثل التنين.

طواحين وشواهد القبور القديمة
ولكن إذا وضعنا جانبًا هذه الأساطير ثمّة حقيقة لا يمكن إنكارها هي أن هذه المنطقة هي واحدة من الأماكن الرائعة التي تجب زيارتها بجانب الوادي البارد على مسافة نحو 400 متر عند التقاء الوادي مع نهر راكيتنيتسا حيث المكان جميل وساحر يوجد أيضًا سبع طواحين رائعة استخدمت لقرون في إعداد الدقيق، بالقرب من قرية أومولياني تمكن للزائر رؤية منارة مسجد مطلة على كل المنطقة وهناك أيضًا الكثير من شواهد القبور القديمة المميّزة للبوسنة والهرسك.

ولا يقطع هدوء الجمال الطبيعي لهذا المكان الهادئ إلا زعاق النسور مع نسمات الرياح المحمَّلة برائحة الزهور المنتشرة في الوادي هو من أكثر الأماكن جاذبية للسياح إضافة إلى رحابة الاستقبال من قبل القرويين وطعامهم المحلي المميز.

الوصول إلى الوادي البارد من سراييفو يكون بالذهاب إلى منطقة جبل بيلاشنيتسا بالسيارة.

إحداثيات الوادي البارد:
43°39'33.6"N 18°13'47.8"E

 

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك