المطبخ البوسني

المطبخ البوسني
المطبخ البوسني

عند زيارتك إلى البوسنة والهرسك، يجب أن لا تنسى تذوق مختلف أطباق المطبخ البوسني التقليدي التي تشتهر فيها البوسنة. تشبه الأطباق البوسنية مطبخ حوض البحر المتوسط، ولاسيَّما المطبخ التركي، حيث تسخدم البهارات بشكل عام في إعداد الطعام التقليدي، ويكثر استخدام لحم البقر والغنم الطازج، إضافة إلى المقبلات الشهية والطازجة سواء إن كنت من محبي اللحوم أو الخضروات.

يبدأ اليوم في البوسنة بإفطار بسيط، وهو يشمل البيض المقلي مع الخبز والمربى إضافة إلى الزبدة والعسل، ثم يليه شرب القهوة البوسنية التقليدية مع مكعبات السكر، أيضًا يمكن تناول الجبن الأبيض المحلي الصنع من أرياف البوسنة.

وإذا كنت من عشاق اللحوم فأنت في البلد الذي يستخدم اللحوم بكثرة لاسيَّما في الطبخ لوجبات الغداء، في المطاعم التي تقدم الوجبات من المطبخ البوسني يمكنك اكتشاف الكثير من الأطباق البوسنية الشهية ولعل أبرزها:

طبق Bosanski Lonac الطبق التقليدي في البوسنة، وهو يتكون من لحم العجل أو الخروف مع مزيج من الخضار مثل الباذنجان والملفوف والبصل إضافة إلى البطاطس.

طبقا اليبرق Jabrak أو السرما Sarma، وهما مشابهان للطبقين التركي أو العربي المعروفين بالاسم نفسه، يتكون من الملفوف المحشي بالرز مع اللحم هذا بالنسبة للسرما، أمَّا اليبرق فهو مكون من ورق العنب المحشي بالرز واللحم. وتضاف عليهما التوابل والخضار.

طبق الضلمة Sogan dolma المشابه لطبق اليبرق، عبارة عن بصل مسلوق محشي بالرز مع اللحم بالإضافة إلى التوابل.

إضافة إلى ذلك يقدَّم حساء الباشا Begova čorba مع خبز السمُّون البوسني Somon، حيث يدخل في تكوين الحساء لحم الدجاج وبعض الخضروات، وهو يعدُّ الحساء الرئيس في شهر رمضان.

يغلب على الحلويات التقليدية في البوسنة طعم السكر بنحو كبير، حيث يستخدم السكر بكميات كبيرة في جميع أنواعها.

إلى جانب البقلاوة البوسنية الشهيرة، غالبا ما تحتوي الحلويات الفواكه الطازجة والكريما كمكونات رئيسة فيها. يمكن للزائر تذوق التفاحية Tufahijia، وهي حلوى لذيذة مصنوعة من التفاح المطبوخ ومحشوة بالجوز، وتعلوها طبقة غنية من الكريما المخفوقة. أيضًا يجب أن لا ننسى القطايف البوسنية Kadaif، وهي عبارة عن طبقات من شعيرية خاصة مطهية في الفرن وتوجد في داخلها طبقة من القشطة أو الكرز، طعمها رائع جدًّا.

بالنسبة للمشروبات المحلية، إضافة إلى القهوة البوسنية يمكن للزائر تجربة العصائر الطبيعية ولاسيَّما عصير الرمان في آخر الصيف والخوخ والكرز خلال فترة الصيف.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك