الصيد البري في البوسنة والهرسك

الصيد البري في البوسنة والهرسك
الصيد البري في البوسنة والهرسك

تشتهر طبيعة البوسنة والهرسك بغناها بمختلف الحيوانات البرية في الغابات والجبال والوديان، وتنتشر فيها مراكز الصيد المرخصة التي تؤمن جميع الأدوات اللازمة لهذه الرياضة. حيث تجلب ميزات الطبيعة في البوسنة والهرسك عشاق وهواة الصيد والسفر والتخييم في الطبيعة.

ويستمتع السياح وهواة الصيد ضمن الجبال والوديان التي توجد فيها الحيوانات البرية بكثافة، إضافة إلى الشعور بالإثارة وخوض تجربة المغامرة ضمن الحياة البرية الطبيعية.

أشهر الحيوانات الموجودة هي الغزال والوعل والأرانب والبط البري إضافة إلى الخنازير البرية والدب والذئب والسمُّور وغيرها كثير.

وتجدر الإشارة إلى وجود قوانين صارمة تحكم رياضة الصيد في البوسنة والهرسك، ولا يوجد أحد يخالفها من أهل البلد لأنهم يسعون إلى الحفاظ على هذه الثروة الوطنية، وهناك أوقات معينة لمواسم الصيد تبعًا لنوع الحيوان البري المراد صيده.

وهناك اهتمام بالغ بأعداد الحيوانات البرية في البوسنة والهرسك، حيث توفر لها الهيئات والجمعيات التي تهتم بالحيوانات البرية الغذاء في الشتاء إن احتاج الأمر من أجل المحافظة عليها حتى تتكاثر وتعيش حياة طبيعية.

الصيادون المحليون في البوسنة منظمون ضمن جمعيات ومؤسسات خاصة بصيد الحيوانات، وعادة ما يخرجون لرحلات الصيد بنحو جماعي ومنظم، وحينها يصطحبون معهم السياح والهواة من عشاق الصيد، حيث يشرحون أساليب الصيد للمبتدئين أثناء الرحلات إذ يجب أن يتقيد الجميع بقواعد الأمن والسلامة مثل المحترفين.

تنتشر مراكز الصيد في جميع أنحاء البوسنة، وللخروج في رحلة صيد يجب التنسيق مع الوكالات السياحية التي تحجز للزائر رحلته أو رحلاتها مع أدوات ومستلزمات الصيد.

ويفضل لمن يرغب بالخروج في رحلة صيد أن يكون ملمًّا بطريقة حمل واستخدام السلاح حرصًا على سلامته وسلامة المرافقين معه، كما أنه يجب الالتزام بتعليمات المرشدين المحترفين والالتزام بالقوانين المحلية حرصًا على سلامة الجميع.


وإذا كان الزائر يحمل شهادة صياد محترف فيفضل أن يجلبها معه لأن بعض المراكز لا تقبل مشاركة السائح في رحلة الصيد بدون شهادة توثق أنه محترف بالصيد.

تجدر الإشارة إلى أنه ضمن بعض مراكز الصيد وضمن المحميات الطبيعية، إضافة إلى تكاليف رحلة الصيد والإقامة والسيارة مع المرشد، فإنَّ هناك رسومًا أخرى تُدفع في حالة صيد بعض أنواع الحيوانات مثل الدب والثعلب والغزال، ولكل نوع من الحيوانات رسم معين في حالة اصطياده، حيث تقدم هذه المعلومات للسائح الراغب بالصيد قبل بدء رحلة الصيد.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك