أكاديمية الفنون الجميلة في سراييفو

أكاديمية الفنون الجميلة في سراييفو
أكاديمية الفنون الجميلة في سراييفو

تعدُّ أكاديمية الفنون الجميلة Akademija likovnih umjetnosti في سراييفو مؤسسة للتعليم العالي وأحد فروع الجامعة منذ عام 1972. تأسست من قبل أكاديميين بارزين وعاملين في المجال الثقافي ممن تلقوا تعليمهم في بلغراد، ليوبليانا، زغرب، أشهرهم محمد كارامحميدوفيتش محمد كارامحميدوفيتش Muhamed Karamehmedović مؤرخ الفن وأول عميد للأكاديمية، الرسامة ندى بيفاتس ندى بيفاتس Nada Pivac،علي كوتشوكاليتش Alija Kučukalić النحات الأكاديمي وغيرهم من الأسماء الشهيرة التي شاركت في تأسيس أكادمية الفنون الجميلة.

كان مبنى أكاديمية الفنون الجميلة في سراييفو Sarajevo بالأصل مبنى للكنيسة الإنجيلية الأولى والوحيدة في عهد الإمبراطورية النمساوية الهنغارية. وقد بنيت عام 1899 بإشراف المهندس المعماري كارل بارجيك Karl Paržik بالإسلوب الروماني البيزنطي، وفي وسط سقف المبنى توجد قبة مركزية.

قبل نهاية الحرب العالمية الأولى، كان معظم الإنجيليين قد غادروا مدينة سراييفو، جنبا إلى جنب مع جيش الإمبراطورية النمساوية الهنغارية، وبدأت الكنيسة بفقدان وظيفتها الأصلية. في نهاية عام 1970، وقعت فلادو ناجل Vlado Nagel، إحدى المسيحيين الإنجيليين الذين بقوا في سراييفو، على تنازل عن ممتلكات الكنيسة إلى سلطات المدينة. وبعدها قامت سلطات المدينة بتجديد المبنى وزيادة حجمه في وقت لاحق وتجهيزه في عام 1981 كي يكون لأئقًا بأكاديمية الفنون الجميلة.

وقد أعلن أن المبنى صرح تاريخي ووضع تحت رعاية معهد حماية الثقافة والتاريخ والتراث الطبيعي. تعرض المبنى للأضرار أثناء حرب البوسنة بسبب القصف ولكن أعيد بناؤه وترميمه في عام 2007.

تضم الأكاديمية ستة أقسام محددة، ولكل منها العديد من الموضوعات الاختيارية:

قسم التربية الفنية
قسم الرسم
قسم النحت
قسم الطبع
قسم التصميم الجرافيكي
قسم تصميم المنتجات

إحداثيات مبنى أكاديمية الفنون الجميلة في سراييفو:
43°51'21.8"N 18°25'04.0"E

 

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك