أفضل 10 أماكن للزيارة في مدينة موستار

أفضل 10 أماكن للزيارة في مدينة موستار
أفضل 10 أماكن للزيارة في مدينة موستار

مدينة موستار هي أحد أشهر مدن البوسنة والهرسك وعاصمة الهرسك، والمدينة المفضلة عند كثير من السياح. من الصعب عمل تلخيص وصف هذه المدينة الساحرة، ولذلك اخترنا قائمة بأفضل 10 أماكن للزيارة في مدينة موستار.

1. جامع محمد باشا كوسكي Koski Mehmed-Pašina Džamija
بني جامع محمد باشا كوسكي عام 1617، وهو يتميز بمئذنة تطل على كافة أنحاء مدينة موستار يمكن الصعود إليها وشرب القهوة مع المنظر الجميل على جميع أنحاء موستار، إضافة إلى أن هذا المسجد هو الوحيد في مدينة موستار الذي حافظ على ألوانه وزخارفه الأصلية. والمسجد تحت حماية منظمة اليونيسكو.

2. الجسر القديم Stari most
الجسر القديم هو أحد أشهر معالم البوسنة والهرسك وأشهر معالم مدينة موستار، حيث يمكنكم التعرف على هذه التحفة من الفن المعماري الإسلامي في منطقة البلقان. واسم مدينة موستار جاء من كلمة Mostari والتي تعني حارس الجسر. بني هذا الجسر عام 1557 بأمر من السلطان سليمان القانوني على يد المهندس المعمار خير الدين Mimar Hayruddin.  يمكنكم مشاهدة السباحين يقفزون من الجسر على النهر وسط هتاف الجمهور. هؤلاء السباحون ينتمون لجمعية الغطس في موستار، وهم يعملون هذه الغطسات عادة كل نصف ساعة لبهجة السياح وتنشيط السياحة في المدينة، ولا تنسوا أن تمنحوهم بعض المال للتعبير عن التضامن مع نشاطهم الترفيهي.

3. نهر نيريتفا Neretva
يقسم نهر نيريتفا مدينة موستار وعليه بني الجسر القديم، حيث يكثر السباحون الذين يقفزون إليه من الجسر في الصيف رغم برودة الماء إلا أنه شعور منعش يستحق التجربة. يمكنم الاستمتاع بمنظر النهر بالجلوس في أحد المقاهي المنتشرة حوله خاصة قرب الجسر القديم، وأيضًا في الأسفل يمكن المشي على ضفاف النهر وتبليل القدمين لمن لا يعرف السباحة.

4. منزل موسلي بيغوفيتش Muslibegović
هو متحف وصرح تذكاري وطني، يعود تاريخ بناؤه إلى النصف الثاني من القرن الثامن عشر، وهو مثال عظيم للهندسة المعمارية من الفترة العثمانية. يتألف المنزل من مبنى سكني إضافة إلى ساحتين وهو محاط بجدران مع بوابات للمدخل. كانت أسرة موسلي بيغوفيتش ذات النسب النبيل في منطقة الهرسك تعيش فيه (كان عدد من أفرادها حكام للمنطقة لعدة قرون مضت).

5. متحف الجسر القديم
الجسر القديم هو رمز لمدينة موستار، وإذا كنت تريد أن تعرف المزيد عن تاريخ الجسر الذي يعد هوية هذه المدينة الساحرة ومن تراثها الثقافي، عليك زيارة متحف الجسر القديم في البرج الأيسر للجسر والمتحف يتألف من 3 أقسام حيث الأول يعرض تاريخ الجسر مع الكثير من المواد المستخدمة في بناءه أما الثاني ستشاهد قاعدة الجسر التي اكتشفت أثناء عملية إعمار الجسر أما الثالث فهو عرض فيديو حول الجسر وعملية الهدم والإعمار أثناء وبعد الحرب.

6. معرض صور الحرب
في الجهة الأخرى من الجسر يقع معرض صور الحرب، وهي عبارة عن الصور التي التقطت أثناء الحرب من قبل الصحفيين وأشهرهم الصحفي النيوزيلندي Wade Goddard منذ بداية الحرب عام 1992 في محاولة لتغطية الأحداث في موستار، وتظهر هذه الصور عواطف ونضال شعب يحاول الاستمرار في الحياة اليومية أثناء الحرب.

7. السوق القديم في موستار Čaršija
يقع السوق القديم في موستار على ضفتي النهر ويصل بين جزئي الجسر القديم، تأثر التصميم المعماري للسوق بالفن العثماني لذلك يشعر الزائر وكأنه في أحد أسواق اسطنبول. تكثر في هذا السوق متاجر التذكارات والسجاد البوسني والمصابيح الزجاجية والنحاسيات والأنتيكات وغيرها، يتكلم أغلب الباعة اللغة الإنكليزية ويحبون الكلام ومناقشة الأسعار.

8. جسر كريفا Kriva Čuprija
جسر كريفا هو مجسم مصغر عن الجسر القديم والذي انتهى بناؤه عام 1558 وأشرف عليه المهندس المعمار العثماني Cejvan Kethoda وكان الهدف من بنائه هو اختبار صحة تصميم الجسر القديم. هذا الجسر على الرغم من حجمه الصغير إلا أنه يتمتع بمنظر جميل.

9. الشرداق Čardak
شرداق كلمة فارسية تعني القبو وباللغة التركية تعني البيت الصيفي. الشرداق هو عبارة عن منزل يقع على المدخل الغربي للجسر القديم ويحتوي على معرض للصور الفوتوغرافية عن الحرب. والمنزل مزين بالسجاد التركي والأثاث التقليدي وهو مكان هادئ مثالي للابتعاد عن الضجيج والاستمتاع بشرب الشاي أو القهوة البوسنية.

10. منزل بيشتشيفيتش Biščević
هو أحد المنازل العثمانية الثلاثة المتبقية في موستار، وهو مكان رائع للحصول على لمحة عن الحياة خلال حكم الإمبراطورية العثمانية. بني هذا المنزل عام 1635 ويقع بالقرب من مسجد كارادجوز Karadjoz. يتوسط المنزل فناء فيه فوارة ماء يحيط بالفناء العديد من الغرف المفروشة بالبسط التقليدية والأثاث التقليدي إضافة إلى الملابس والأدوات وأواني المطبخ من الفترة العثمانية.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك