المتحف الوطني في سراييفو

المتحف الوطني في سراييفو
المتحف الوطني في سراييفو

المتحف الوطني في سراييفو Zemaljski Muzej هو أقدم متحف ومؤسسة ثقافية وعلمية حديثة في البوسنة والهرسك، وقد أنشئ عام 1888 في عهد الإمبراطورية النمساوية الهنغارية. في عام 1912 نقل المتحف إلى ساحة البوسنة والهرسك لأن المبنى القديم لم عد كافيًا لكمية المعروضات. بني المتحف الوطني على طراز عصر النهضة الجديد وهو يتألف من أربع أجنحة حيث يأخذ كل جناح نمطًا خاصًّا به، وتوجد في وسط البناء الحديقة النباتية.

يحتوي المتحف على الكثير من الرموز التاريخية والثقافية للمجتمع البوسني بمختلف قومياته، ويتكون من عدة أقسام منها العلوم الأثرية والعلوم البيلوجية والطبيعية وغيرها، بالإضافة إلى مكتبة تضمُّ مجموعة مهمة من الكتب التاريخية والثقافية.

ويمكن للزائر التجوال ضمن أقسام المتحف والاستمتاع برؤية الأشياء الفريدة التي يعرضها المتحف وأجملها هي الملابس والحلى التقليدية البوسنية بالإضافة إلى مخطوطات مهمة جدًّا على المستوى العالمي. علاوة ذلك، حينما يسمح الطقس، يمكن قضاء بعض الوقت والاسترخاء بعض الوقت في حديقة النباتات المميزة بعيدًا عن صخب وضوضاء المدينة.

يتألف المتحف من أربع أقسام رئيسة :
قسم الآثار
يتألف قسم الآثار من مجموعة من الصور التي تعود للعصور القديمة والوسطى إضافة إلى الوثائق التاريخية، ويوجد ضمن هذا القسم مختبر لفحص الوثائق والصور. إضافة إلى المجموعات الأثرية التي توثق جميع جوانب حياة الإنسان في البوسنة والهرسك من العصر الحجري القديم إلى أواخر العصور الوسطى وقد جمعت هذه القطع الأثرية من خلال البحث الميداني ومن خلال التبادل أو التبرعات أو الشراء.

قسم التاريخ الطبيعي
يحتوي قسم التاريخ الطبيعي على مجموعة من النباتات الطبيعية والحيوانات في بيئة البوسنة والهرسك وغيرها من الدول، إضافة إلى عينات يصل عددها إلى نحو 2 مليون عينة مجموعة من خلال البحوث العلمية الميدانية وأيضًا من خلال التبادل العلمي مع مختلف المؤسسات الدولية، بالإضافة إلى وجود الحديقة النباتية التي تضمُّ مختلف العينات النباتية من البوسنة والهرسك.

قسم الإثنولوجيا (علم الأجناس)
يتضمن قسم الإثنولوجيا مركزًا لجمع وحفظ ودراسة جميع جوانب الحياة المادية والثقافية والاجتماعية لشعوب البوسنة والهرسك. وقد بدأ هذا القسم عمله منذ عام 1913 واهتمَّ بجمع وشراء التحف الإثنولوجية مثل مجموعات من الزي التقليدي والأدوات المنزلية وغير ذلك من مظاهر الحياة في البوسنة والهرسك.

المكتبة

افتتحت المكتبة الموجودة ضمن المتحف الوطني في البوسنة والهرسك منذ عام 1888 كأول مكتبة علمية في البوسنة والهرسك. وهي تحتوي نحو 250 ألف مطبوعة (كتب، مجلات، صحف) في مختلف المجالات، علم الآثار والتاريخ، علم الأعراق البشرية، الفلكلور، علم الجيلوجيا والمعادن، علم النبات والحيوان وغيرها، وهي تتبادل المنشورات مع مختلف المؤسسات حول العالم.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك