مهرجان سراييفو السينمائي

مهرجان سراييفو السينمائي
مهرجان سراييفو السينمائي

بدأت قصة مهرجان سراييفو السينمائي في خضم الحرب، عندما تطلع مجموعة من المتحمسين لإحياء الثقافة في مدينتهم المحاصرة. وعلى الرغم من الدمار الذي خلفته الحرب من حولهم، والكفاح من أجل البقاء على قيد الحياة، أثبتت الحياة الثقافية أنها أقوى من الدمار.

قبل نهاية الحصار على مدينة سراييفو والذي استمر لمدة أربع سنوات، قرر فريق من الفنانين والمثقفين الذي اجتمع في مركز الفن أوبالا Obala إنشاء مهرجان سراييفو السنمائي للحفاظ على الروح العالمية لمدينة سراييفو التي اشتهرت منذ أيام يوغسلافيا السابقة بتقديم الفنون الغنية بالمشاهد الثقافية.

مهرجان سراييفو السينمائي (SFF) هو واحد من المهرجانات السينمائية الشهيرة في جنوب شرق أوروبا. يقام سنويًّا منذ عام 1994 في مدينة سراييفو، حيث يصل معدل زوار المهرجان نحو 100 ألف من عشاق السينما.

مهرجان سراييفو السينمائي هو مهرجان دولي يهدف إلى دعم وتشجيع صناعة الأفلام والسناريو في المنطقة، وهو ملتقى كبار المخرجين والمنتجين والفنانين من المنطقة والعاملين في هذا المجال من جميع أنحاء العالم، حيث يعتبر هذا المهرجان مكانًا لتبادل المعلومات والأفكار بالنسبة للأشخاص المتطلعين لمعرفة المزيد عن الإمكانات التي تقدمها المنطقة.

تمتدُّ فعاليات المهرجان من 14 إلى 22 آب/أغسطس وتجري فعاليته أمام المسرح الوطني في مدينة سراييفو إضافة إلى دور السينما.

أماكن الفعاليات:

سينما الصيف  Gimnazijska BB  هي أكبر سينما في الهواء الطلق في المنطقة وتتسع لـ 3000 زائر، وهي أبرز أماكن عرض فعاليات المهرجان.

المسرح الوطني في مدينة سراييفو، أيضًا ساحة المهرجان، الذي يقع جانب المسرح الوطني في سراييفو Obala Kulina Bana 9

سينما ميتينغ بوينت Kino Meeting Point (Hamdije Kreševljakovića 13).

المهرجان ليس فقط لعرض الأفلام والأعمال للمخرجين وكتاب السيناريو بل يستقطب الفنانيين والمخرجين الأكثر شهرة في هذا المجال، وعلى مدى السنوات الـ 21 الماضية، استضاف مهرجان سراييفو السينمائي الكثير من النجوم والفنانين منهم أنجلينا جولي وبراد بيت، بونو فوكس، ميكي رورك، كيفن سبيسي، مورغان فريمان وغيرهم.والأهم من ذلك هو أنَّ هذا الحدث السينمائي يروج لمدينة سراييفو على المستوى العالمي.

المركز الرئيس لمهرجان سراييفو السينمائي هو في المركز الثقافي البوسني، وعنوانه Obala Kulina Bana 9، حيث يمكنكم العثور على شباك التذاكر، والاستضافة والمكتب الصحفي.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك