أجمل مدن البوسنة

أجمل مدن البوسنة
أجمل مدن البوسنة

هذه جولة سريعة في أهم مدن البوسنة والهرسك، سراييفو، موستار، ترافنيكك، يايتسه. تمكن للزائر رؤية معالمها والتمتع بها كإحدى أساسيات الأماكن في أثناء زيارة البوسنة والهرسك.

سراييفو

مدينة سراييفو Sarajevo هي عاصمة دولة البوسنة والهرسك. تعدُّ مركزًا مهمًّا ضمن الخريطة الثقافية في القارة الأوروبية. تتميَّز الصورة الحضارية للمدينة بوجود الديانات السماوية الرئيسة في العالم وعيشها المشترك. حيث يقع في وسط سراييفو عدد من المساجد والكنائس والكاتدرائيات والمعابد اليهودية والمواقع الدينية المهمة الأخرى، وهي توجد على بعد بضع دقائق سيرًا على الأقدام من بعضها البعض.

سكان سراييفو الأصليون يسمُّونها دمشق الثانية أو القدس الثانية أيضًا بسبب تآلف صوت الأذان مع أجراس الكنائس. تُشتهر في وسط المدينة منطقة باشتشارشيا Baščaršija حيث توجد المقاهي والمطاعم الشعبية، وأماكن للاستراحة تشبه الجلسات العربية، بالإضافة لأسواق الصناعات المحلية التراثية مثل سوق البيزيستان وسوق النحاس وسوق الذهب والفضة.

من أهمِّ المعالم في منطقة باشتشارشيا سبيل الماءSabilj  الذي يقول أهل سراييفو إنَّ من يشرب منه فلن ينسى سراييفو، إضافة إلى جامع بيغوفا ومبنى مجلس المدينة القديم  Vijećnica الذي يعدُّ من أشهر المباني التي بنيت في عهد الإمبراطورية النمساوية الهنغارية في سراييفو.

وعليك أيضًا أن لا تفوِّت مشاهدة غروب الشمس من القلعة الصفراء Žuta Tabija حيث سيعطيك منظر المدينة الرائع شعورًا لا يمكن وصفه.

موستار

تعني موستار Mostar الجسر القديم. تقع موستار في كانتون الهرسك نيريتفا Hercegovačko Neretvanski عند نهر نيريتفا Neretva على سفح منحدرات جبال فيليج velež على ارتفاع 60-80 متر من البحر، وتعدُّ المركز السياسي والمالي والثقافي لمنطقة الهرسك.

موستار هي المدينة المفضَّلة عند الكثير من السياح بسبب تنوع إمكانات السياحة والمتعة فيها ضمن مسافات بسيطة.  يميِّز مدينة موستار وجود الجسر القديم وهو أحد أشهر معالم البوسنة والهرسك وأشهر معالم مدينة موستار، حيث يمكنكم التعرف على هذه التحفة المعمارية للفن الإسلامي في منطقة البلقان.

إضافة إلى السوق القديم في موستار الذي يقع على ضفتي النهر ويصل بين جزئي السوق الجسر القديم، تأثر التصميم المعماري للسوق بالفن العثماني لذلك يشعر الزائر وكأنه في أحد أجمل أسواق اسطنبول. تكثر في هذا السوق متاجر التذكارات والسجاد البوسني والمصابيح الزجاجية والنحاسيات والأنتيكات وغيرها، يتكلم أغلب الباعة اللغة الإنكليزية ويحبون الكلام ومناقشة الأسعار.

أيضًا هناك جامع محمد باشا كوسكي  Koski Mehmed-Pašina Džamija الذي  يتميز بمئذنته التي تطل على كافة أنحاء مدينة موستار ويمكن الصعود إليها.

ترافنيك

تقع مدينة ترافنيك Travnik في وسط البوسنة والهرسك، كانت تعرف بأنها كانت عاصمة الوزراء العثمانيين من 1686 إلى 1850، فضلًا عن تراثها الثقافي الغني الذي يعود تاريخه إلى تلك الفترة.

يستطيع الزائر التجوال في السوق القديم في مدينة ترافنيك الذي يتنوع نمطه بين البناء النمساوي الهنغاري والبناء العثماني. كما لا يجب عليك نسيان تذوق كباب ترافنيك Travnički ćevapi، الذي يعدُّ الأشهر في البوسنة والهرسك ولاسيَّما من ناحية نكهته.

جامع شارينا Šarena džamija أو الجامع الملون أو السليمانية الذي يعدُّ المسجد الجامع في مدينة ترافنيك، يعود بناءه إلى العهد العثماني ويشتهر بألوانه الجميلة، ولهذا السبب كانت تسميته بالجامع الملون. تمكنك أيضًا زيارة قلعة المدينة القديمة، قلعة ترافنيك Travnik stari grad، بالإضافة إلى زيارة متحف الكاتب الشهير إيفو أندريتش Ivo Andric  الحائز على جائزة نوبل للآداب، وهو من أبناء مدينة ترافنيك، والمتحف هو منزل عائلة الكاتب.

في أطراف مدينة ترافنيك ينبلج نبع الماء الأزرقPlava voda  حيث تخرج مياه النبع النقية من بين الصخور الجبلية ضمن الغابات، ويتضمن مجرى النهر شلالات وبحيرات صغيرة، إضافة إلى وجود مقاهي ومطاعم مطلَّة على النبع.

يايتسه

تقع المدينة الملكية يايتسه Jajce ضمن كانتون وسط البوسنة يقال عن هذه المدينة أنها مدينة الحجر والضوء والماء، وتدعى أيضًا المدينة الملكية.

أهمُّ آثار العثمانيين هي:

منزل عمر بك Omerbegova kuća الذي يقع ضمن المدينة ويعود تاريخ بنائه إلى القرن السابع عشر بجوار بوابة ترافنيك، وهو يعدُّ مثالا نموذجيًا للعمارة السكنية في يايتسه من الفترة العثمانية.

مسجد السلطانة إسما Sultan Esmina Dzamija هذا المسجد هو الأكثر قيمة في يايتسه من العهد العثماني وقد بني في عام 1750، وتتميز المساجد في يايتسه من خلال حجمها والأسلوب الشرقي التي بنيت به.

وأهمُّ معلم سياحي في المدينة هو شلالات بليفا التي تعدُّ إحدى أجمل 12 شلالًا في العالم، بالإضافة كونها تعدُّ الشلالات الوحيدة في العالم التي تقع في وسط مدينة، ويصل ارتفاعها إلى 22 مترًا.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك