الجبل الأخضر في البوسنة والهرسك

الجبل الأخضر في البوسنة والهرسك
الجبل الأخضر في البوسنة والهرسك

الجبل الأخضر Zelengora هو أحد أجمل الجبال والأكثر إثارة للاهتمام من سلسلة الجبال الدينارية Dinara planina يقع ضمن محمية سوتيسكا Nacionalni Park Sutjeska في البوسنة والهرسك بالقرب من مدينة فوتشا Foča وعلى بعد نحو 90 كيلو متر إلى جنوب مدينة سراييفو Sarajevo. يصل ارتفاع أعلى قمم الجبل الأخضر إلى 2014 متر عن سطح البحر.

الجبل الأخضر هو الجوهرة الخضراء ضمن المحمية الوطنية سوتيسكا، يتميز بالغابات الصنوبرية الكثيفة وبأشجار البلوط والزان والتنوب وبعض الأشجار البرية المثمرة كالكرز، وتتوفر فيه أيضًا المروج والمراعي الجبلية الشاسعة إضافة إلى كنز حقيقي من النباتات والأزهار مثل البابونج والزنبق. كما توجد فيه ثروة حيوانية برية من غزلان ودببة وذئاب والماعز الجبلي، بالإضافة إلى الطيور ولاسيَّما الطيور الجارحة مثل النسر والشاهين وغيرهما.

وهو غني بالمياه بوجود تسعة بحيرات أشهرها البحيرة السوداء Crno jezero والبحيرة البيضاء Bijelo jezero ومعظم البحيرات غنية بالأسماك. ولذلك يقال عن الجبل الأخضر بأنه جوهرة حقيقية في البلقان.

يجذب الجبل الأخضر صيفًا عشاق استكشاف الطبيعة وتسلق الجبال، بالإضافة للسياح الذين يقومون بجولات المشي ضمن المناطق الطبيعية، أيضًا ركوب الدراجات الجبلية. ويمكن صيد الأسماك في البحيرات القريبة من الجبل الأخضر بالإضافة إلى ممارسة السباحة فيها.

في الشتاء تكسو الثلوج الجبل الأخضر حيث يصبح موقعًا مثاليًّا لعشاق صعود الجبال والتزلج على الجليد، لاسيَّما مع وجود البحيرات التي تتحول إلى مسطحات جليدية إضافة إلى مسارات للتزلج.

وتنتشر على سفوح الجبل الأخضر بعض الأكواخ الخشبية والمنازل التي يمكن استئجارها للمبيت فيها أو يمكن المبيت ضمن الخيام. كما تمكن مشاهدة رعاة الغنم والماعز في الجبل الأخضر، حيث يستطيع الزائر عادة شراء الجبن والقشدة ومنتجات الألبان الأخرى منهم.

يكون تنظيم رحلات إلى الجبل الأخضر بوساطة الوكالات السياحية، حيث يمكن التخييم هناك والنوم تحت القبة السماوية، وهي تجربة فريدة من نوعها، هذا بالإضافة إلى عمل جولات ضمن الطبيعة وتجربة الحياة البرية.

الجبل الأخضر مكان مثالي لقضاء العطلات لاسيَّما للشباب من عشاق المغامرة لتجربة مثالية بعيدًا عن الضوضاء وضجيج المدن والتمتع بالمناظر الطبيعية الجميلة والمساحات الخضراء المفتوحة.

يكون الوصول إلى الجبل الأخضر بوساطة السيارة عن طريق الذهاب إلى محمية سوتيسكا.

إحداثيات الجبل الأخضر:

43°21'16.6"N
18°32'45.5"E

 

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك