سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك

سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك
سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك

مدينة سراييفو Sarajevo هي عاصمة دولة البوسنة والهرسك والمركز الاقتصادي والثقافي والأكاديمي والرياضي لدولة البوسنة والهرسك،  تتألف المدينة من أربع بلديات: المدينة القديمة، مركز المدينة، سراييفو الجديدة، والمدينة الجديدة.

منذ إنشائها جذبت سراييفو أنظار العالم إليها، وكانت محطة للكثير من الأحداث العالمية، السياسية والاقتصادية والثقافية. يتميز قليل من المدن في العالم بمثل هذه الضيافة والترحيب من قبل سكانها.

تقع سراييفو في منطقة اسمها وادي سراييفو Sarajevsko Polje الارتفاع الوسطي لها هو 500 م تقريبًا، وتحيط بها الجبال (جبل بيلاشنيتسا Bjelašnica، جبل إيغمان من الجنوب الغربي Igman، جبل تربفيتش Trebević، جبال ياهورينا Jahorina)، وقد استضافت هذه الجبال الأولمبياد الشتوي عام 1984.

تقع سراييفو على منحدرات هذه الجبال وتتميز بالكثير من الشوارع المنحدرة وبالبيوت المبنية في هذه المنحدرات. ولذلك يكون الطقس في سراييفو معتدلًا صيفاً وباردًا شتاءً، حيث يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في الصيف 22 درجة مئوية وشتاءً 2 تحت الصفر.

سراييفو مركز مهم ضمن الخريطة الثقافية في القارة الأوروبية. تتميز الصورة الحضارية للمدينة بوجود الديانات السماوية الرئيسة في العالم وعيشها المشترك. حيث يقع عدد من المساجد والكنائس والكاتدرائيات والمعابد اليهودية، والمواقع الدينية الهامة الأخرى في وسط سراييفو، وتقع على بعد بضع دقائق سيرًا على الأقدام من بعضها البعض. سكان سراييفو الأصليين يسمونها بدمشق الثانية أو القدس الثانية ايضًا بسبب تآلف صوت الأذان مع أجراس الكنائس. ويتألف سكان سراييفو من البوسنيين والصرب والكروات بالإضافة إلى مختلف الأقليات العرقية الأخرى التي تسكن البوسنة، حيث يشكل المسلمون الأكثرية وهم السكان الأصليون لهذه المدينة.

يقام في سراييفو كل سنة عدد من الفعاليات الثقافية ذات الطابع الدولي : مهرجان سراييفو السينمائي، مهرجان سراييفو الشتوي، المهرجان الدولي للمسرح ، مهرجان الجاز، ليالي باشتشارشيا.

تشتهر في وسط المدينة منطقة باشتشارشيا  Baščaršija   حيث توجد المقاهي والمطاعم الشعبية وأماكن للاستراحة تشبه الجلسات العربية بالإضافة لأسواق الصناعات المحلية التراثية مثل سوق البيزيستان وسوق النحاس وسوق الذهب والفضة. من أهم المعالم في منطقة باشتشارشيا سبيل الماء Sabilj يقول أهل سراييفو من يشرب منه لن ينسى سراييفو. 

 

أهم المعالم الأثرية والسياحية في سراييفو: 

بيت سفرزين Svrzina Kuća جامع البيغوفا Begova Dzamija سوق بزيستان Bezistan موريتشا هان Morića Han وأيضا عدد من المساجد والأماكن منذ عهد العثمانيين بالإضافة إلى شارع الفرهادية Ferhadija حيث المباني على الطراز النمساوي إضافة إلى جسر لاتينسكا (اللاتيني) Latinska على نهر البوسنة Rijeka Bosna الذي قتل عليه الأمير فرنديناند وتسببت هذه الحادثة بالحرب العالمية الأولى.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك