سوق النحاس في سراييفو

سوق النحاس في سراييفو
سوق النحاس في سراييفو

يقع سوق النحاس في شارع Kazandžiluk ضمن الحي التاريخي باشتشارشيا Baščaršija   وهو يعدُّ من أقدم الشوارع في سراييفو  Sarajevo  والمكان الرئيس لصناعة وتجارة النحاسيات والأنتيكا التي يعود تاريخها إلى عام 1489، ويتميز أيضًا بأنه الشارع الوحيد الذي حافظ على ممارسة هذه الحرفة في البوسنة لأكثر من 500 عام مضت.

كانت بدايات صناعة النحاس منذ القرن الخامس عشر مع دخول العثمانيين الذين جاءوا بهذه الحرفة إلى البوسنة. تعدُّ حرفة صناعة النحاس من الرموز التقليدية لحي باشتشارشيا، حيث راجت فيه وما زالت موجودة حتى يومنا هذا، مع العلم أنَّ جميع المنتجات مصنوعة بأيدي حرفيين محليين معظمهم من عائلات سراييفو التي ترتبط مع بعضها البعض بعلاقات العمومة أو المصاهرة. توارثت العائلات البوسنية هذه المهنة منذ بدايتها وحتى هذا اليوم.

وعند مرور الزائر في هذا السوق يستطيع بسهولة سماع أصوات طرق النحاس ورؤية الحرفيين وهم ينقشون ويحفرون على مختلف أشكال المصنوعات النحاسية بالإضافة إلى تطعيم النحاس بالقصدير وأحيانًا بالفضة مع مزج المنتجات بالزجاج حين تدعو الحاجة.

توجد في متاجر سوق النحاس أنواع كثيرة من المنتجات النحاسية المختلفة الأحجام والأنواع (أكثر من 70 نوع تقريبًا). من أدوات الموائد إلى أباريق الشاي وأواني القهوة والفناجين بالإضافة إلى الأطباق النحاسية المزركشة، ستجد أيضًا مصابيح نحاسية وتذكارات وغيرها من الأشياء المصنوعة من النحاس أو من خليط من النحاس والقصدير أو الفضة أو الزجاج. ويتميَّز كل متجر بعرض تصمياماته الخاصة، وإن تشابهت المتاجر في تصميمات كثيرة بما يعرف بأسلوب سراييفو في شغل النحاس، ولذلك على الزائر الاطلاع على أكثر من متجر قبل اختيار قطعته المناسبة بالسعر المناسب.

وبالإضافة إلى الأدوات النحاسية المطلية بالقصدير توجد أيضًا قطع الأنتيكا التي يعود تاريخها إلى عشرات السنين، ولاسيَّما المتعلقة بصناعة الأسلحة في القرون السابقة والقطع النحاسية التي كانت تستخدم في المساجد.

أمَّا بالنسبة للمظهر، فيحافظ السوق على طرازه التقليدي القديم ومحلاته المتراصة وأرضيته المرصوفة بالحجر الذي بقي على تصميمه الأولي من العصور الماضية لعهد الإمبراطورية العثمانية. ويمكن للزائر الدخول إلى السوق من الجهة التي تقع قرب سبيل الماء لشهير Sabilj قرب جامع السوق Čaršiska dzamija  أو من الشارع المتعامد معه في حيِّ باشتشارشيا.

تجدر الإشارة إلى أن سوق النحاس يمتدُّ إلى الجانب الآخر من سبيل الماء، ويمكن للزائر العثور على الكثير من المتاجر التي تبيع منتجاته في هذا الطرف أيضًا، وربما بسعر أفضل لأنَّ هذه المتاجر بعيدة نسبيًّا عن السوق الأساسي.

يتهافت السياح على هذا السوق لشراء بعض من هذه المصنوعات التذكارية المميزة من البوسنة، لاسيَّما الأدوات المتعلقة بالقهوة البوسنية مثل الجزوة ومساند فناجين القهوة والصواني النحاسية المطعمة بالقصدير أو بالفضة، وغيرها من أدوات الضيافة أو الزينة وحتى من أدوات الاستخدام اليومي في المنزل، بالإضافة إلى شراء الأنتيكا البوسنية التي تناولناها أعلاه.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك