رياضة الطيران الشراعي أو بالمظلات في البوسنة

رياضة الطيران الشراعي أو بالمظلات في البوسنة
رياضة الطيران الشراعي أو بالمظلات في البوسنة

الطيران الشراعي أو الطيران بالمظلات (يسمى باللغة البوسنية Paragliding) هو رياضة ذات شعبية واسعة في البوسنة والهرسك تجذب الكثيرين من عشاق المغامرة والإثارة من أوربا والدول الغربية بصورة عامة.

بحكم الطبيعة الخاصة للبوسنة من حيث وجود الجبال والوديان والمنحدرات انتشرت هذه الرياضة بقدر كبير، حيث أنشأت مراكز التدريب لهذه الرياضة وأقيمت المسابقات والمهرجانات في مختلف أنحاء البوسنة والهرسك.

الطيران الشراعي أو الطيران بالمظلات هي رياضة حديثة نسبيًّا في البوسنة والهرسك، وقد بدأت قبل نحو 15 عامًا، وتعدُّ رياضة ترفيهة للهواة والمحترفين، بوساطة مظلة تثبت بالحبال وبدون أيِّ محرك عليها وحتى بدون أي شيء صلب. يمكن وضع هذه المعدات في حقيبة الظهر التي يسهل حملها. إضافة إلى ذلك يستخدم الطيران الشراعي نوعًا معينًا من الدراجات التي تحوي على أشرعة للطيران.

يمكن الطيران بوساطة هذه المظلات لمدة قد تصل لساعة والابتعاد لمسافة عشرات الكيلومترات قبل الهبوط، وكل ما تحتاجه هو مكان مرتفع للقفز وبعض الرياح، ولا يحتاج الهبوط إلى مساحة كبيرة ويكفي نحو 40 متر مربع لتحقيق ذلك.

تحتاج هذه الرياضة إلى تدريب قبل البدء بمارستها ويوجد الكثير من مراكز التدريب حول البوسنة حيث يؤهل الشخص فيها رياضيًا ويُعلَّم كيفية استخدام المظلة وتوجيهها أثناء دورة تتراوح مدتها بين 6 إلى 8 أيام تتضمنها دروس نظرية باستخدام الفيديو بشرح تفصيلي ثم من بعد ذلك يكون الانتقال إلى الدروس العملية.

أماكن ممارسة الطيران الشراعي كثيرة حيث يوجد نحو 36 مكان إضافة إلى وجود أكثر من 10 مراكز تدريب حول البوسنة والهرسك. أشهر الأماكن على جبال إيغمان Igman بيلاشنيتسا Bjelašnica فلاشيتش Vlašić وغيرها من الجبال والأماكن المناسبة لهذه الرياضة، ولكل مكان ميزاته من حيث الطبيعة التي يمكنك الطيران فوقها سواء الغابات الجميلة أو السهول والمراعي وحتى المنحدارت ضمن أودية الأنهار.

يمكن تنظيم رحلات الطيران الشراعي أو المظلي للمجموعات السياحية لاسيَّما لمن ليست لديه معرفة بالمظلات والانطلاق بها إلى أماكن تتراوح ارتفاعاتها بين 500 متر إلى 1000 متر وتتراوح مدة الطيران بين 20 إلى 30 دقيقة حسب الظروف المناخية المواتية.

يجب التنسيق مع الوكالات السياحية للقيام بالحجز لدى مراكز الطيران المظلي أو الشراعي ويجب الالتزام بمواعيدها.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك