الكباب البوسني

الكباب البوسني
الكباب البوسني

الكباب البوسني ويسمى باللغة البوسنية تشيفابي Ćevapi من المأكولات البوسنية الأشهر داخل البوسنة وخارجها، وهو عبارة عن قطع صغيرة مشوية من لحم العجل مع البصل، ويتميز بأنَّ له شيء من طعم السجق أيضًا.

منذ عشرات السنين والعائلات البوسنية تتوارث مهنة طهي الكباب حيث تمكن ملاحظة أنَّ أشهر مطاعم الكباب البوسني تسمَّى بأسماء هذه العائلات.

يقدَّم الكباب البوسني تقليديًّا ضمن رغيف الخبز الساخن المغمَّس بدهن اللحم مع البصل المفروم وتمكن إضافة الرز إلى جانبه أو البطاطا بالإضافة إلى سلطة الخضار.

توجد عدة أنواع من الكباب الذي يختلف حسب المطعم الذي يقدمه إضافة إلى أنه في كل مدينة يوجد كباب خاص بها، مثل الكباب في كل من سراييفو Sarajevo وبانيا لوكا Banja luka وترافنيك Travnik.

إضافة إلى ذلك، يوضع بجانب بعض أنواع الكباب أحد أنواع القشطة المحلية التي تسمى كيمَك Kajmak، ويمكن تناول اللبن معه ويسمى يوغورت jogurt.

تعدُّ وجبة الكباب هي الوجبة التقليدية المفضلة للمواطن البوسني حتى أنَّ بعض البوسنيين يتناولون وجبات الكباب في الإفطار والغداء والعشاء ولاسيَّما في الأعياد.

يختلف الكباب البوسني بكلَّ تأكيد عن نظيريه من الكباب العربي أو التركي، لاسيَّما أنه لا يوضع عليه أي نوع من التوابل وهو معمول من لحم العجل المحلي متوسط العمر.

إذا رغبت بتناول وجبة من الكباب البوسني في مدينة سراييفو فعليك الذهاب إلى منطقة باشتشارشيا Baščaršija التي تحتضن الكثير من مطاعم الكباب البوسني حيث تنتشر روائح الشواء من هذه المطاعم.

ومايميِّز الكباب البوسني أيضًا هو السعر الرخيص نسبيًّا الذي يشجع السياح على تناوله. تتراوح أسعار وجبات الكباب البوسني، حيث تبدأ من 3 مارك لخمس قطع إلى 10 مارك لخمسة عشر قطعة. تختلف الأسعار أيضًا من مطعم لآخر، بالإضافة إلى أنَّ الأسعار تكون أقلَّ في المطاعم التي تقع خارج الأماكن السياحية.

يعدُّ تناول وجبة من الكباب البوسني من الأشياء الأساسية التي يجب القيام بها عند زيارة البوسنة والهرسك، وبالنسبة لنوع اللحم فهو مذبوح حلال على الطريقة الإسلامية في غالب المدن التي يتواجد بها المسلمون، لاسيَّما في سراييفو وترافنيك. حيث أن بعض المطاعم لديهم شهادة المنتج الحلال أو أنها تشتري اللحم الحلال من الموزعين المرخصين.

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك