مبنى مجلس المدينة القديم والمكتبة الوطنية في سراييفو

مبنى مجلس المدينة القديم والمكتبة الوطنية في سراييفو
مبنى مجلس المدينة القديم والمكتبة الوطنية في سراييفو

يقع مبنى مجلس المدينة Gradska vijećnica القديم لمدينة سراييفو Sarajevo بالقرب من حي باشتشارشيا Baščaršija الشهير وفي ميدان موستاي باشا Mustaj، وهو يمثل أرقى وأجمل مباني العهد النمساوي الهنغاري ويتميّز عن غيره من أبنية هذا العهد بطراز عمارته المغربي المصري.

صمَّم مخطط المبنى المهندس النمساوي ألكساندر فيتِك Witek كما صنع له نموذجًا مصغرًا، وقد صرَّح وقتها أنه استوحى تصاميمه من مسجد السلطان حسن في القاهرة. توفي المهندس فيتِك قبل الانتهاء من المشروع فأكمله من بعده المهندس تشريل إيفاكوفيتش Iveković واستغرق تنفيذ المشروع ثلاث سنوات بين عامي 1892 و 1894 وافتتح المبنى رسميًّا عام 1896.

خلال الحصار الصربي لمدينة سراييفو بين عامي 1992 و 1995 تعرض مبنى مجلس المدينة للقصف مرارًا من قبل الجيش الشعبي اليوغوسلافي في بادئ الأمر ثمَّ من جيش صرب البوسنة. ووفقًا لبعض المصادر، أدى استخدام قنابل فوسفورية في القصف إلى احتراق القاعة، وقد دمِّرت في ذلك القصف أيضًا المكتبة الوطنية والجامعية للبوسنة والهرسك الموجودة ضمن هذا المبنى، كما أنَّ نحو 80% من مقتنيات المكتبات والوثائق التي تشهد على تاريخ البوسنة قد دمِّر بالكامل داخل مبنى مجلس المدينة بالحرائق التي تلت هذا القصف.

في عام 1995، وتحت رعاية اليونسكو، تمَّ التصويت في باريس على المساعدة في ترميم المكتبة الوطنية والجامعية في سراييفو كجزء من الحفاظ على الثقافة البوسنية، وقد ساهمت في هذا المشروع دول عديدة أهمها تركيا وفرنسا والنمسا بالإضافة إلى الحكومة البوسنية بالتعاون مع الاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات.

واليوم يعدُّ مبنى مجلس المدينة القديم في سراييفو الرمز الحضاري الأول للمدينة وجوهرة فن العمارة الشرقية فيها، وقد افتُتحت في عام 2014 المكتبة الوطنية المرمَّمة التي تقع ضمن هذا المبنى، وهي مكان يستحق الزيارة بمعنى الكلمة.

الإحداثيات
43°51'32.1"N 18°26'00.6"E

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك