تظاهرة أيفاتوفيتسا الإسلامية

تظاهرة أيفاتوفيتسا الإسلامية
تظاهرة أيفاتوفيتسا الإسلامية

تظاهرة أيفاتوفيتسا Ajvatovica هي أكبر تجمع تقليدي وديني وثقافي إسلامي في أوروبا تقام بالقرب من بلدة بروساتس Prusac في شهر حزيران من كلِّ عام لمدة ثلاثة أيام.

سمّيت التظاهرة بهذا الاسم نسبة إلى الجد عيواظ Ajvaz الذي كان رجل دين عمل على الدعوة للإسلام وعلى تعليمه للسكان في تلك المنطقة. والجد عيواظ هو أحد الدراويش الذين وصلوا في عام 1463 إلى منطقة أكهيسار Akhisar (المعروفة اليوم باسم بروساتس).

تعود شهرة الجد عيواظ إلى قصة حدثت أثناء الجفاف الذي أصاب المنطقة وهدد حياة الناس في هذه القرية الجبلية عام 1510 خلا فترة الحكم العثماني، وكان هناك نبع قوي بالقرب من القرية على جبل شولياغا Šuljaga ولكنَّ بعض الصخور الكبيرة سقطت عليه وأغلقته وأعاقت جريان المياه.

قضى الجد عيواظ 40 يومًا في منطقة النبع يصلي ويدعو الله أن تتكسر هذه الصخور، وفي صباح اليوم الأربعين عقب انتهائه من الصلاة، شعر بالنعاس ونام ورأى بالحلم أن كبشين صدما الصخرة الكبيرة فانشقت إلى نصفين، وعندها استيقظ الجد عواظ فجأة ونظر إلى الصخرة فوجدها انشقت إلى نصفين، وهكذا وضع الناس أنابيب خشبية لسحب المياه إلى قرية بروساتس. وقد تحدث الناس كثيرًا عن هذه النعمة الإلهية وبدأوا منذ تلك الفترة بزيارة مكان حدوثها سنويًّا على ظهور الخيل أو مشيًا على الأقدام مع ارتدائهم الزي التقليدي البوسني.

أثناء فترة حكم الجمهورية اليوغسلافية الشيوعية كانت الزيارة ممنوعة حتى عام 1990 عندما استطاع البوسنييون القيام بهذا التقليد والاحتفال بذكرى حدث انشقاق الصخرة. تجلب منطقة انشقاق الصخرة في يوم هذه الذكرى عددًا كبير من السياح إضافة إلى السكان المحليين للاستمتاع بالأجواء التقليدية ورؤية الخيول والزي البوسني التقليدي وترديد العبارات الإسلامية والتكبيرات والشهادتين على مدى الرحلة ثمَّ تقام صلاة الجماعة في مكان التظاهرة وتذبح فيها الذبائح ويصلي الناس جماعةً قرب المكان لمدة ثلاثة أيام.

تنظم حملات الانطلاق إلى منطقة تظاهرة أيفاتوفيتسا في عدة مدن منها سراييفو في منطقة أت ميدان At Mejdan ويكون المسير على ظهر الخيول وباللباس التقليدي، وممَّا لا يخفى أنَّ هدف هذه التظاهرة هو تمكين الوجود الإسلامي للبوسنيين في هذا البلد والتشديد على الارتباط به.

إحداثيات منطقة تظاهرة أيفاتوفيتسا:
44°03'31.7"N 17°21'24.4"E

 

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك