سبيل الماء في باشتشارشيا

سبيل الماء في باشتشارشيا
سبيل الماء في باشتشارشيا

سبيل الماء sebilj في باشتشارشيا Baščaršija الذي أنشأ على النمط العثماني من الخشب في وسط ساحة باشتشارشييا في سراييفو Sarajevo التي بناها محمد الفاتح باشا كوكافيتسا عام 1753.

حب الماء متجذر بعمق في عقل كل مواطن من سراييفو. حيث أن سبيل الماء هذا هو رمز لمدينة سراييفو، لا يزال يتحدى الوقت بحسن مظهره والذي يعزز جمال العاصمة البوسنية.

كان في الأصل قبل بناء السبيل يوجد شخص يقوم بتوزيع الماء على المارة في هذه الساحة. وكلمة سبيل هي عربية الأصل. أيضاً كان هنالك في عدة مناطق من سراييفو سبيل للماء ولكن تدمرت كلها بالحريق 1697 ولم يبقى إلا السبيل الموجود في باشتشارشيا والذي تأثر أيضا بالحريق ولكن أعيد بناءه في شكله الحالي عام 1913، وهو صرح تذكاري من الهندسة المعمارية في البوسنة والهرسك.

بني السبيل من الحجر والخشب والنحاس على شكل مثمن. من الأسفل بني من الحجر والأعلى بني من الخشب على شكل شبك (تعريشة) ويتميز هيكل السقف بمظلة وقبة مغطاة بالنحاس. يتدفق الماء من جهتين فقط.

أول عملية صيانة للسبيل في باشتشارشييا كانت عام 1981، ثم عام 1984 قبل بداية الألعاب الأولمبية. وبعد قصف المدينة في عام 1992 لحقت أضرار بالسبيل بسبب شظايا القذائف تمت عمليات الصيانة عام 1997 ، ورسم الهياكل الشبكية الخشبية (التعريشة). ثم أعيدت عملية الصيانة بشكل كلي عام 2006 وتم استبدال غطاء النحاس، وإصلاح إمدادات المياه والصرف وتجديد الخشب.

إحداثيات سبيل الماء في باشتشارشيا:

43°51'35.0"N 18°25'52.5"E

 

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك