مدينة بيهاتش في البوسنة والهرسك

مدينة بيهاتش في البوسنة والهرسك
مدينة بيهاتش في البوسنة والهرسك

بيهاتش Bihać هي مدينة وبلدية على نهر أونا Una في الجزء الشمالي الغربي من البوسنة والهرسك ضمن كانتون أونسكو سانسكي Unsko Sanski، قرب الحدود الكرواتية على الطريق المتجه إلى زغرب Zagreb.


كانت هذه المنطقة مأهولة في وقت مبكر من القرن الثامن قبل الميلاد عاش فيها الإيرليون ويوجد بعض آثار القبور التي خلفوها، ثم سكنها الرومان ويوجد فيها بعض البقايا المهمة التي خلفها الرومان هي مدينة صغيرة وبعض الشوارع الحجرية وفي القرن السابع الميلادي جاء السلاف إلى هذه المنطقة.
وذكر اسم بيهاتش أول مرة عام 1260 في وثيقة من قبل الملك المجري الكرواتي بيله Bele وفي عام 1262 كانت بيهاتش العاصمة المؤقتة للمملكة الكرواتية، ولكنها فقدت مكانتها في القرن الرابع عشر خلال صراعات الأسرة الحاكمة في المملكة، وأصبحت ملكاً للنبلاء في القرن السادس عشر، عندما بدأت المعارك مع الإمبراطورية العثمانية صمدت هذه المنطقة أمام الهجمات العثمانية، أصبحت بيهاتش الحصن المنيع الذي عجز عنه الجيش العثماني أكثر من مئة سنة حتى عام 1592 عندما استطاع القائد البوسني حسن باشا بريدوفيتش Hasan Paša Predojeviċ السيطرة على المدينة، وبعد اتفاق كارلوفاتش للسلام عام 1699 أصبحت الدولة العثمانية ضعيفة في هذه المنطقة وكانت تتعرض لهجمات النمساويين. تمتعت بيهاتش بحكم مستقل عام 1865 ولكنه استمر فقط حتى عام 1878، عندما احتلت كل البوسنة من قبل امبراطورية النمسا والمجر. حل السلام في هذه المدينة عام 1888 وبدأت عمليات البناء داخل المدينة وإنشاء المدارس والمرافق المدنية مما عزز نمو المدينة، وظلت مزدهرة بعد قيام مملكة الصرب والكروات والسلوفينيين في عام 1918. خلال الحرب العالمية الثانية بيهاتش احتلت من قبل الألمان عام 1941 ثم حررها الجيش اليوغسلافي بقيادة تيتو عام 1942 ثم عاد الألمان وسيطروا على المدينة عام 1943 حتى عام 1945حين استعادها اليوغسلاف نهائيا.

عانت بيهاتش من التدمير خلال حرب البوسنة من أجل الاستقلال وقام جيش الدفاع الوطني المحلي بالمقاومة عندما كانت المنطقة تحت حصار القوات المشتركة المكونة من صرب البوسنة، الصرب، الكروات، والقوات البوسنية المدعومة من الصرب لأكثر من ثلاث سنوات حتى صيف عام 1995 عندما تم كسر الحصار في بداية عملية العاصفة الملتصقة الإنجليزية بقيادة زفونيمير تشيرفينكو Zvonimir Červenko والبوسنيين تحت قيادة الجنرال عاطف دوداكوفيتش Atif Dudaković.
المدينة والمنطقة أصبحت الآن وجهة سياحية لجمالها الطبيعي، وادي نهر الأونا Una حيث يشكل الحدود الغربية بين البوسنة وكرواتيا، بالإضافة إلى مجموعة من الشلالات أكبرها شلالات شترباتشكي بوك Štrbački buk. وهناك أيضا يقام سباق القوارب السنوي في نهر الأونا، ورياضة رافتينج Rafting وصيد السمك.
أهم المباني الأثرية فيها قلعة القبطان (كابيتانيا Kaptanija) بنيت عام 1205 في عهد الممالك البوسنية وهي واحدة من أربعة كانوا موجودين في هذه المنطقة ولكن بسبب الحروب دمرت ثلاث منها، وأعيد بناؤها وزيادة حجمها في عهد العثمانيين عام 1592 وأصبحت مركز لضباط الجيش التركي. وفي عهد الإمبراطورية النمساوية تحولت لسجن عسكري وبقيت كذك حتى عام 1959. ثم تحولت إلى متحف وهي كذلك حتى هذا اليوم. بالإضافة للقلعة يوجد كنيسة القديس أنطونيو ومزار عثماني وقصر كوناك Konak للضيافة.

إحداثيات المدينة

44°48'41.1"N
15°51'59.7"E

 

السفر إلى بيهاتش Bihač
المسافة من سراييفو: 285.31كم، الطريق جبلي، الزمن التقديري: من  4 ساعات  إلى 5 ساعات
المواصلات: بالسيارة أو بالمواصلات العامة (الباص كل ساعة من محطة الباصات في سراييفو، ذهاب58  مارك/ذهاب ـ إياب 90 مارك).
عنوان محطة الباصات في سراييفو: Autobuska Stanica في منطقة Put života 8 رقم الهاتف: 033213000 أو 033213010.
الوصول إلى محطة الباصات في سراييفو: بالتاكسي أو باستخدام الترام رقم 1 من منطقة باشتشارشيا Baščaršija أو الترام رقم 4 من منطقة إيليجا Ilidza، أو أي ترام والنزول عند محطة المتحف Muzej، ثم المشي لمسافة نحو كيلو متر.

 

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك