مدينة غوراجده في البوسنة والهرسك

مدينة غوراجده في البوسنة والهرسك
مدينة غوراجده في البوسنة والهرسك

مدينه غوراجده Goražde هي مركز إداري ضمن كانتون بوسانسكو بودرينسكي Bosansko Podrinjski في الجزء الشرقي من البوسنة والهرسك. توجد في منطقة غوراجده آثار للحياة من عصور ما قبل التاريخ، والحفريات الأثرية تؤكد أن مستوطنات بوبوفدو Popov Do وزوبتشتشي Zupčići وبودهرانين Podhranjen كانت مأهولة بالسكان في وقت مبكر من العصر الحجري الحديث. بالإضافة إلى قرية سوبوتنيتسا Sopotnica وزيدينة Zidine التي تواجدت في العهد الروماني.

تقع ميدنة غوراجده على المنحدرات الشرقية لجبال ياهورينا Jahorina على ضفتي نهر درينا Drina وتتصل ببعضها بواسطة الجسور وهي ترتفع 345 متر عن سطح البحر. تحيط بمدينة غوراجده جبال بيسيرنا Biserna وسماري Samari وغوبافيتسا Gubavica وبوفرشنيتسا Površnica ويعبر نهر درينا الغابات قربها ويصب في البحيرة الصناعية جنوبها.

كان وادي نهر درينا مفترق الطرق التجارية الرئيسة في شرق البوسنة حيث صربيا، الجبل الأسود، والاتصال بسراييفو وغيرها من المناطق. واستخدمت جميع هذه الطرق من قبل الرومان القدماء وسكان دوبروفنيك Dubrovnik في القرون الوسطى.

تكمن أهمية غوراجده من حيث حركة المرور والسكك الحديدية التي بنيت عام 1939، وقد اكتسبت أهمية خاصة في عام 1958 عندما تم بناء الطريق السريع : غوراجده Goražde– تينتيشتة Tjentište- غاتسكو Gacko- دوبروفنيك Dubrovnik.

بقيت الروافد العليا لنهر درينا محفوظة من التلوث مما يوفر ثروة سمكية متنوعة للصيد.

تقام في مدينة غوراجده عروض سياحية فريدة من نوعها بالاضافة إلى الرحلات النهرية وممارسة رياضة رافتينج Rafting المثيرة، حيث تنظم فيها المهرجانات الصيفية في كل عام.

الصيد البري الذي هو بالتأكيد لا يمكن تجاهله في غوراجده وخاصة في منطقة بيلا فودا Bijela voda "المياه البيضاء" وهي مجهزة لتعليم وتدريب الكلاب للصيد أيضا. بالإضافة إلى أربعة مجمعات أخرى مختصة بالصيد أيضا.

 

السفر إلى غوراجده Goražde
المسافة من سراييفو: 71.51  كم، الطريق جبلي، الزمن التقديري: تقريبا ساعه أو ساعة ونصف.
المواصلات: بالسيارة أو بالمواصلات العامة (الباص كل ساعة من محطة الباصات في سراييفو، ذهاب 12 مارك/ذهاب ـ إياب 16 مارك).
عنوان محطة الباصات في سراييفو: Autobuska Stanica في منطقة Put života 8 رقم الهاتف: 033213000 أو 033213010.
الوصول إلى محطة الباصات في سراييفو: بالتاكسي أو باستخدام الترام رقم 1 من منطقة باشتشارشيا Baščaršija أو الترام رقم 4 من منطقة إيليجا Ilidza، أو أي ترام والنزول عند محطة المتحف Muzej، ثم المشي لمسافة نحو كيلو متر.

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك