الجسر اللاتيني في سراييفو

الجسر اللاتيني في سراييفو
الجسر اللاتيني في سراييفو

الجسر اللاتيني Latinska Čuprija أو جسر برنسيب Princip هو جسر عثماني تاريخي فوق نهر ميلياتسكا Miljacka في سراييفو Sarajevo، يقع في الطرف الشمالي من الجسر مكان اغتيال الأرشيدوق فرانز فرديناند ولي عهد النمسا من قبل جافريلو برينسيب في عام 1914، والذي أصبح سبباً للحرب العالمية الأولى. منذ عام 1918 حتى عام 1992 يسمى الجسر باسم برينسيب.

الجسر اللاتيني هو واحد من أقدم الجسور في سراييفو. تغير مع مرور الوقت، من الجسر الخشبي الأصلي إلى جسر الحجر الذي يمتد الآن. بني الجسر لأول مرة عام 1541 من قبل ساراتش حسين، ثم بني الجسر من الحجر عام 1565 من قبل التاجر آيان علي بك استخدم فيه الحجر الجيري. عندما حدثت الفيضانات في سراييفو عام 1791 تدمر الجسر، والأموال المخصصة لإعادة إعمار الجسر دفعت من قبل حاجي عبد الله بريغا، أعيد بناء الجسر خلال عام 1798 وحتى عام 1799 على يد بناءين وحرفيين من سراييفو.

كان الجسر مؤلف من أربعة أعمدة وخمسة أقواس، ولكن بسبب قوة نهر ميلياتسكا تم في القرن التاسع عشر إعادة تدعيم الجسر وأصبح يتألف من ثلاثة أعمدة وأربعة أقواس، وإضافة فتاحت دائرية فوق الأعمدة لتخفيف الضغط عند الفياضانات.

الجسر اللاتيني يربط بين الضفة اليمنى لنهر ميلياتسكا مع جزء الآخر من المدينة حيث عاش السكان الكاثوليك، والمعروف شعبيا باسم لاتينلوك Latinluk، ولذلك فإن الجسر سمي على اسمهم.

بالقرب من الجسر عام 1914 تم اغتيال الأرشيدوق ولي عهد الامبراطورية النمساوية المجرية فرانز فرديناند وزوجته صوفيا. ومن المعروف أن هذا الحدث يسمى اغتيال سراييفو، ويعتبر ذلك بمناسبة الحرب العالمية الأولى.

على الجسر أقيم نصب تذكاري الذي دمر في 1918 لكن أجزاء من النصب محفوظة في متحف برنسيب سراييفو.

الجسر اللاتيني بين الحربين العالميتين، وبعد نهاية الحرب العالمية الثانية وحتى حصار سراييفو كان يسمى باسم جافريلو برينسيب أي جسر برينسيب ثم عاد الاسم القديم "الجسر اللاتيني" للاستخدام في عام 1992. أعيد تجديد بناء الجسر بين عام 2003 و 2004.

إحداثيات الجسر اللاتيني:

43°51'27.6"N
18°25'44.1"E

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك