نبع نهر البوسنة في سراييفو

نبع نهر البوسنة في سراييفو
نبع نهر البوسنة في سراييفو

يقع نبع نهر البوسنة Vrelo Bosne في الجزء الجنوبي الغربي من سراييفو Sarajevo عند سفح جبل إيغمان Igman في بلدة إيليجا Ilidza، وهو أجمل المناطق الطبيعية في سراييفو.

ينعكس الطابع الثري للمنطقة في نوعية الموارد من المياه العذبة والمعدنية والغابات والهواء المنعش في جبل إيغمان إضافة إلى مواقع السياحة والترفيه، وهي تجربة تعطي كل زائر شعورًا لا يمكن نسيانه.

يكون الدخول إلى حديقة النبع سيرًا على الأقدام أو بوساطة عربة الحصان عبر الطريق الرئيس المؤدي إلى المنطقة والذي تنتشر على جانبيه الأشجار العالية وتحفَّه المباني التقليدية المبنية أثناء العهد النمساوي الهنغاري، وهي بحدِّ ذاتها تقدم نظرة خاطفة عن الفن المعماري في سراييفو في القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.

المسارات والطرق داخل الحديقة مثالية للتنزه وهي تمكِّن الزوار من إلقاء نظرة فاحصة على الجداول والشلالات، كما تنتشر المقاهي في الهواء الطلق، وينتشر في المكان العديد من الطيور الأليفة مثل البط والبجع وغيرها.

يرتفع النبع 492 مترًا عن سطح البحر وهو ممتدٌّ على مساحة 600 هكتار تقريبًا وتشرف الدولة عليه منذ عام 1954. يتكون النبع من منطقتين الأولى هي النواة وتبلغ مساحتها نحو 55 هكتارًا تقريبًا، وهي تضمُّ النبع مصدر النهر وأنواعًا كثيرة من النباتات والأشجار وبعض الحيوانات. تبلغ مساحة المنطقة الثانية 545 هكتار تقريبًا، وهي المنطقة العازلة التي تحيط بالنواة، وتوجد فيها الآثار مثل الجسر الروماني والمنازل المبنية على الطراز النمساوي الهنغاري.

أنشأ الرومان والعثمانيون منتجعات الينابيع الحارة في هذه المنطقة كما أنشئ فيها مركز للعلاج الطبيعي أثناء العهد النمساوي الهنغاري. وحتى اليوم تمكن مشاهدة بقايا لمستعمرة رومانية أثرية في حديقة إيليجا والجسر الروماني والمباني المنشأة أثناء العهد النمساوي الهنغاري (فنادق إيليجا، مبنى البلدية، إلخ).

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك