قلعة فراندوك في البوسنة والهرسك

قلعة فراندوك في البوسنة والهرسك
قلعة فراندوك في البوسنة والهرسك

فراندوك Tvrđava Vranduk هي قلعة ومدينة من القرون الوسطى في البوسنة والهرسك تقع على بعد 10 كيلو متر من مدينة زينيتسا Zenica وتبعد عن مدينة سراييفو Sarajevo نحو 100 كيلو متر.

يعتبر تحصين قلعة ومدينة فراندوك من أفضل التحصينات الدفاعية حيث كانت المدينة محاطة بسور كبير وهي مبنية على تلة قرب نهر البوسنة، وقد لقبت هذه القلعة باسم بوابة البوسنة أو مفتاح البوسنة، بسبب موقعها المنيع وصعوبة احتلالها من قبل الغزاة.

بنيت قلعة ومدينة فراندوك في أواخر القرن الرابع عشر، وكانت مدينة فراندوك موطن العديد من ملوك البوسنة والهرسك ومقر استقبال للوفود الملكية. سيطر العثمانيون على هذه المنطقة عام 1463 بعد عدة محاولات، وأصبحت خلال فترة من الزمن مركز للوالي في عهد الامبراطورية العثمانية، وقام العثمانيون ببناء جامع السطان محمد الفاتح Džamija sultana Fatiha فيها.

تتألف القلعة من برج مراقبة رئيس وجدار يقف فيه رماة الأسهم، ومن جهة الوادي برج مراقبة صغير إضافة إلى ساحة في وسط القلعة.

داخل أسوار المدينة القديمة هناك العديد من الاكتشافات الأثرية من العصور الوسطى والعصر العثماني، ومنها الأواني والمجوهرات والعملات والأدوات التي نجدها معروضة في متحف مدينة زينيتسا.

تعدُّ هذه المدينة متحفًا في الهواء الطلق لكثرة الآثار والأداوت التي كانت تستخدم في عهد ملوك البوسنة وعهد العثمانيين. أيضًا داخل القلعة يوجد منزل كمتحف صغير عند سفح القلعة، حيث تكون هنالك فرصة للزوار لتجربة الحياة التقليدية ورؤية الأدوات والأواني المستخدمة لبعض الحرف، ومعرفة بيئة الحياة اليومية خلال الفترة العثمانية، إضافة إلى ذلك، تطل القلعة على وادٍ رائع وتحيط بها مياه نهر البوسنة من ثلاث جهات، الشمال والجنوب والغرب، بينما يكون مدخل القلعة من الجهة الشرقية.

بالقرب من القلعة يقع جامع السلطان محمد الفاتح الذي بني بعد سيطرة العثمانيين على قلعة ومدينة فراندوك مباشرة، وقد بني الجامع من الحجر على شكل منزل على طراز المنازل البوسنية وسقف مائل بالإضافة إلى مئذنة خشبية في وسط مبنى الجامع.

يكون الوصول إلى قلعة ومدينة فراندوك عن طريق الذهاب إلى مدينة زينيتسا بوساطة السيارة ثم الاتجاه نحو الشمال.

إحداثيات قلعة ومدينة فراندوك:

44°17'30.1"N
17°54'13.9"E


جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2018.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك