جسر أرسلاناغيتش في البوسنة والهرسك

جسر أرسلاناغيتش في البوسنة والهرسك
جسر أرسلاناغيتش في البوسنة والهرسك

يقع جسر أرسلاناغيتش Arslanagića most في مدينة تريبينيه Trebinje على نهر تريبيشنيتسا Trebišnjica في جنوب غرب البوسنة والهرسك وقرب الحدود مع كرواتيا. يبعد جسر أرسلاناغيتش عن مدينة سراييفو Sarajevo نحو 200 كيلومترًا وعن مدينة موستار Mostar نحو 122 كيلومترًا، كما أنه يبعد عن مدينة دوبروفنيك الكرواتية Dubrovnik نحو 40 كيلومتر.

يعدُّ أحد الأمثلة المميزة التي تدل على العمارة العثمانية، بني بأمر من الصدر الأعظم محمد باشا سوكولوفيتش Mehmed Paša Sokolović عام 1574 لربط وسط البوسنة مع منطقة الهرسك الجديدة مع ساحل البحر الادرياتيكي من أجل تسهيل خطوط التجارة. وليس هنالك دليل مؤكد لاسم المشرف على بناء الجسر ولكن تبعًا لاسلوب البناء يعتقد بأن المشرف المسؤول عن بناء الجسر هو أحد تلامذة المعماري الشهير معمار سنان Mimar Sinan.

منحت الأمبراطورية العثمانية لشخص من منطقة الهرسك الإذن ببناء منزل قرب الجسر ليكون الشخص المسؤول عن جباية الرسوم مقابل المرور على الجسر وكان اسمه ارسلاناغيتش لذلك سمي الجسر باسمه. وعندما خرجت منطقة الجسر من سيطرة العثمانيين فقد الجسر أهميته، وتدريجيًا بدأت المنازل تنتشر في منطقة الجسر حتى أصبحت بلدة.

تعرض للدمار الجزئي خلال الحرب العالمية الثانية، وأعيد بناؤه وترميمه في نفس المكان، ولكن في عام 1965 تقرر بناء سد مائي لتوليد الكهرباء مما سيؤدي إلى غمره في المياه هو والبلدة الواقعة قربه، لذلك تقرر تفكيكه وذلك بترقيم الحجر ونقله وبناءه من جديد في مكان آخر على بعد عدة كيلومترات من الموقع الأصلي.

جسر أرسلاناغيتش مبني من الحجر ويبلغ طوله نحو 92.25 متراً، ويبلغ عرضه من 3.60 مترًا إلى 4 أمتار، والجسر مؤلف من سبعة أقواس اثنان من الحجم الكبير وخمسة من الحجم المتوسط، بالإضافة إلى ثلاثة أقواس صغيرة أسفل الدرج على جانب الجسر. يرتفع الجسر عن النهر في أعلى جزء نحو 15 مترًا فوق مستوى سطح المياه.

يعدُّ جسر أرسلاناغيتش في مصاف الآثار المعمارية الأكثر قيمة في البوسنة والهرسك، كما أنه يحتوي على قيم ثقافية وتاريخية وفنية استثنائية.

يكون الوصول إلى الجسر عن طريق الذهاب إلى مدينة تريبينيه التي تبعد نحو ساعتين من مدينة موستار بالسيارة أو بالحافلة.

إحداثيات جسر أرسلاناغيتش:

42°42'10.6"N
18°24'42.5"E

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2018.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك