سوق ماركلة في سراييفو

سوق ماركلة في سراييفو
سوق ماركلة في سراييفو

سوق المدينة أو سوق ماركلة Markale في سراييفو Sarajevo عاصمة البوسنة والهرسك هو عبارة عن مبنى أثري يقع في شارع الفرهادية Ferhadija بني عام 1894 على طراز النهضة الجديد خلال حكم الإمبراطورية النمساوية الهنغارية بإشراف المهندس أوغوست بوتش August Butsch. تُباع في سوق ماركلة السلع الاستهلاكية اليومية من المنتجات الحيوانية والزراعية منذ بنائه وحتى الآن، وهو يعدُّ صرحًا تذكاريًّا وطنيًّا، وقد وضع تحت حماية منظمة اليونيسكو كجزء من الحفاظ التراث الإنساني.

يعد سوق ماركلة أحد الأماكن المميزة لشراء الخضار والفواكه الطازجة إضافة إلى اللحوم بأنواعها ومشتقات الألبان. ويتألف مبنى سوق ماركلة من طابقين، الأول تحت الأرض يُستخدم كمخازن بسبب برودته، وهناك طابق فوق الأرض يتألف من متاجر وأجنحة مفتوحة البيع.

يتميز مبنى سوق ماركلة بسقف مرتفع وأعمدة مزركشة مع أقواس عند المدخل الرئيس المطلِّ على شارع الفرهادية وله مدخل آخر يطلُّ على شارع مُلا مصطفى باشيسكيه Mula Mustafe Bašeskije.

تُباع في سوق ماركلة أنواع كثيرة من الجبن البوسني بنكهاته المختلفة، وكلها من المنتجات المحلية حيث يقوم القرويون بإنتاجها ثم بيعها في هذا السوق وجميع هده المنتجات تكون طازجة، إضافة إلى الجبن فإنه يوجد منتجات أخرى من مشتقات الحليب كاللبن والقشدة والزبدة وغيرها. وتتنوع منتجات مشتقات الألبان من حيث مصدرها من الماعز والأبقار إضافة إلى الخراف.

ويحوي سوق ماركلة أنواعًا كثيرة من اللحوم أيضًا، مثل اللحم المقدد والسجق وغيرها، وهي منتجات محلية الصنع.

في الجهة المقابلة لمبنى سوق ماركلة من جهة شارع ملا مصطفى باشيسكيه يوجد أيضًا سوق الخضار والفواكه، حيث يمكن شراء الخضروات والفواكه الطازجة الموسمية، هذا يعني أنه إذا لم يكن موسم فاكهة أو خضروات معينة فإنك لن تجدها لأن القرويين والمزارعين هم من يبيعون منتجات مزارعهم في هذا السوق. كما يوجد في هذا السوق بائعو الورود وبعض المنتجات اليدوية.

يفتح سوق ماركلة أبوابه طيلة أيام الاسبوع وأوقات العمل فيه هي كالتالي :

شتاءً من الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة الرابعة ظهرًا ويوم الأحد حتى الساعة الواحدة ظهرًا.
صيفًا يبدأ العمل في سوق ماركلة من الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة الخامسة ظهرًا ويوم الأحد حتى الساعة الثانية ظهرًا.

إحداثيات سوق ماركلة في سراييفو:
43°51'31.7"N 18°25'24.4"E

 

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2018.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك