محمية سوتيسكا في البوسنة والهرسك

محمية سوتيسكا في البوسنة والهرسك
محمية سوتيسكا في البوسنة والهرسك

محمية سوتيسكا Sutjeska هي حديقة وطنية تقع في البوسنة والهرسك ضمن جمهورية صرب البوسنة قرب مدينة فوتشا Foča التي تبعد عن مدينة سراييفو Sarajevo نحو 100 كيلومترًا.

تعدُّ محمية سوتيسكا أقدم حديقة وطنية في البوسنة والهرسك، وهي تضم أعلى قمة في جبال ماغليتش Maglič التي ترتفع لأكثر من 2386 مترًا. تقع محمية سوتيسكا على الحدود مع جمهورية الجبل الأسود. وتوجد فيها بحيرة ترنوفا Trnovačko، كما توجد ضمن محمية سوتيسكا محمية أخرى وهي محمية بيروتشيتسا "Perućica" التي تعتبر إحدى أقدم الغابات البدائية المتبقية في أوروبا.

تتميز منطقة محمية سوتيسكا بالبحيرات الجبلية الجليدية، وتبلغ مساحتها نحو 17 ألف هكتار أكثر من نصفها مغطى بالغابات، ويتكون الجزء الآخر من المراعي والأراضي الجرداء والبحيرات الجبلية. ويتشكل فيها شلال سكاكافاتس Skakavac أي الجندب، وهو نهر صغير يقع في أعماق محمية بيروتشيتسا Perućica، وهي إحدى أعلى الشلالات في البوسنة والهرسك، حوالي 75 متر حيث يهبط الماء ضمن غابة هائلة من الأشجار الخضراء التي تحيط بالوادي بأكمله.  وهذه الغابة غنية بالأنواع النباتية النادرة، وكثير منها متوطنة في البوسنة والهرسك. وهناك جهود للحفاظ على أفضل وأكبر الغابات المطيرة في أوروبا، حيث يمنع منعا باتا أي تدخل بشري فيها، لذلك تعتبر هذه المنطقة وجهة لكثير من علماء النبات وخبراء الغابات، والجيولوجيين، وعلماء الحيوان، وهناك ما يزيد عن 600 نوع من النباتات والأشجار كأشجار الزان والتنوب، بالإضافة لأكثر من 100 نوع من الفطريات الصالحة للأكل، فضلا عن عدد كبير من الأنواع من السامة والنادرة والمهددة بالانقراض. ومحمية سوتيسكا غنية أيضًا بالحيوانات المتنوعة والطيور، حيث سجل فيها 114 نوعًا من الطيور بالإضافة إلى الطيور المهاجرة.

يعبر نهر درينا Drina محمية سوتيسكا وهو أكبر الأنهار فيها ويشكل الحدود الشمالية الغربية لها. ويمكن اعتبار نهر سوتيسكا النهر الرئيس داخل الحديقة نفسها. تضم المحمية أيضًا نحو 9 بحيرات جليدية، أشهرها تعرف باسم "عيون الجبل". بالإضافة إلى البحيرة السوداء Crno Jezero والبحيرة البيضاء Bijelo Jezero ... إلخ. ومن ناحية الطقس، يهيمن المناخ القاري المعتدل في شمال محمية سوتيسكا وتتأثر منطقتها في الجنوب بمناخ البحر المتوسط.

محمية سوتيسكا مشهورة أيضًا بكونها موقع معركة سوتيسكا التي استمرت منذ 15 أيار إلى 16 يونيو 1943 خلال الحرب العالمية الثانية، حيث انتصر جيش البارتيزان على قوات الاحتلال الألمانية في معركة سوتيسكا. في هذه المعركة كان قائد الجيش يوغوسلافيا المارشال جوزيب بروز تيتو الذي أحبط خطط العدو. ونجح الجيش في الخروج من الحصار على الرغم من أنه فقد ثلث رجاله.  ولذلك بني في هذا المكان نصب تذكاري من الحجارة الكبيرة لتخليد ذكرى هذا الحدث عند الطرف الشمالي من المحمية.

التشاطات الممكنة داخل محمية سوتيسكا: استكشاف الطبيعة، التخييم، صعود الجبال، تسلق الجبال، السباحة والرياضة، ركوب الدراجات... إلخ حيث تقدم الوكالات السياحية المسجلة في المحمية هذه الخدمات، إضافة إلى إمكان الإقامة في الفنادق وفي منازل موجودة ضمن المحمية.

الوصول إلى محمية سوتيسكا يكون عن طريق الذهاب إلى مدينة فوتشا بوساطة السيارة من سراييفو.

إحداثيات محمية سوتيسكا:

43°17'60.0"N
18°44'59.9"E

 

جميع الحقوق محفوظة على بوابة البوسنة والهرسك للسياحة والأعمال © 2014 - 2017.
اتفاقية استخدام بوابة البوسنة والهرسك